الصفحة الرئيسية » محليات » مركز دراسات يرصد 53 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية في اليمن تصدرت مليشيا الحوثي القائمة

مركز دراسات يرصد 53 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية في اليمن تصدرت مليشيا الحوثي القائمة

08:55 2018/07/08

صنعاء - خبر للأنباء:

أكد مركز حقوقي يمني رصد 53 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال النصف الأول من العام 2018 تصدرت مليشيات الحوثي النسبة الأعلى في ارتكابها.

وذكر مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، في تقرير له، أن مليشيا الحوثي تصدرت قائمة الانتهاكات ضد الصحفيين بواقع 27 حالة انتهاك من إجمالي الحالات المسجلة، حيث لا تزال المليشيات الحوثية ترفض الإفراج عن 14 صحفية مر على البعض منهم أكثر من 3 سنوات.

ووفقا للتقرير الصادر من مرصد الحريات الإعلامية التابع للمركز، توزعت الانتهاكات خلال النصف الأول من العام الحالي بين 8 حالات قتل ، 5 محاولة قتل ، 6 حالات إصابة، 5 حالات اختطاف، 6 حالات اعتداء ،7 حالات اعتقال ، حالة واحدة محاولة اعتداء ، 3 حالات تهديد ، 5 حالات اقتحام ونهب منازل إعلاميين ، وحالة تحريض واحدة ، بالإضافة لـ 6 حالات انتهاك مورست ضد وسائل إعلامية، تنوعت بين اقتحام وإحراق واستهداف مؤسسات إعلامية.

ودعا المركز في تقريره إلى تجنب استهداف الإعلاميين والصحفيين ونشطاء التواصل الاجتماعي، مؤكداً على ضرورة محاسبة مرتكبي تلك الانتهاكات باعتبارها جرائم لا تسقط بالتقادم ولن يفلت مرتكبوها من العقاب.

وصعدت مليشيا الحوثي مؤخرًا من انتهاكاتها واختطافاتها التعسفية بحق الصحفيين والإعلاميين، حيث اختطفت خلال أسبوع ثلاثة صحفيين كان آخرهم اعتقال الزميل اياد الوسماني أمس السبت من منزله في مدينة ذمار.

الجدير بالذكر، أن العشرات من الإعلاميين والصحفيين يقبعون في سجون مليشيات الحوثي في العاصمة صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرتها، ويتعرضون لمعاملة سيئة وأنواع التعذيب الوحشي.