الصفحة الرئيسية » الواجهة » تحرُّك أمريكي لتصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية

تحرُّك أمريكي لتصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية

09:46 2018/02/06

صنعاء - خبر للأنباء - حسن إبراهيم:

أفادت وكالة "خبر"، مصادر سياسية ودبلوماسية وثيقة الاطلاع، أن المنظمات الدولية والمحلية تبذل قصارى جهدها لتصنيف جماعة الحوثي كجماعة إرهابية.

وأشارت المصادر، أن الأمم المتحدة في صدد إصدار قرار يصنف جماعة الحوثي كجماعة إرهابية.

من جهتها قالت مسؤولة الملف اليمني في الخارجية الأمريكية، جريسون فينسينت: تعمل أميركا، بشكل دؤوب، لتصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية، لأن الولايات المتحدة قلقة جداً من تهريب الأسلحة وباتت تملك الأدلة الكافية على تزويد إيران للحوثيين بقطع الصواريخ، وأن المهمة الحالية هي إقناع أعضاء مجلس الأمن، خاصة الأوروبيين، باتخاذ مواقف أكثر حزماً وجدية مع الحوثيين.

وأضافت في تصريح نشرته "الرياض": "الولايات المتحدة ترى ما يحدث في اليمن والموقف السعودي منه من جانب موضوعي جداً؛ حيث نضع أنفسنا مكان المملكة ونتخيل أن تستهدف المكسيك ولاية سان دييغو الأميركية بالصواريخ، حينها بالتأكيد سنفعل كل ما بوسعنا وسنستخدم كل الوسائل والأدوات لحماية أراضينا وردع العدو، وعليه فإن المملكة تملك الحق الكامل في الدفاع عن نفسها من الجانب اليمني".

وتابعت: "نستطيع أن نقول اليوم، ولأول مرة منذ اندلاع الحرب في اليمن، إن الأمور بدأت تتحسن حيث تمكن برنامج الأغذية العالمي من الوصول إلى ميناء الحديدة، كما أعلنت المملكة عن خطتها الإنسانية لدعم اليمن بمليار ونصف دولار، إضافة إلى ملياري دولار لدعم البنك المركزي اليمني".

وأكدت فينسينت، أن بلادها تؤمن في النهاية أنه يجب اللجوء إلى الحل السياسي، ولكن نعرف أن الحديث عن الأمر أسهل من تطبيقه فلا أحد يعلم ما الذي يريده الحوثيون بالضبط وما إذا كان الأشخاص الذين سيرسلونهم للتفاوض ممثلين حقيقيين عن كل أعضاء الجماعة بما في ذلك من يحمل السلاح ومن يجند الأطفال ومن يرسل الصواريخ الإيرانية باتجاه أراضي المملكة".

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وموقفها الحاسم يرى في تقسيم اليمن بأنه "الخيار الأسوأ لليمن" ولا ترى واشنطن موضوعية في أي طرح لفصل اليمن لأن التبعات السلبية ستكون أكثر من الإيجابية.