الصفحة الرئيسية » قصة مصورة » ما كشفته وثائق بنما من مستور الممالك العربية

صنعاء - خبر للأنباء:

ما كشفته وثائق بنما من مستور الممالك العربية
ذكرت الوثائق أن للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز "دورا غير محدد" في شركتين مسجلتين في "جزر العذراء البريطانية". حصلت الشركتان على قرضين بقيمة 36 مليون دولار عام 2009 لشراء شقق فاخرة في لندن ويخت. ذكرت أن القرضين "لهما صلة" به وبممتلكاته.

ما كشفته وثائق بنما من مستور الممالك العربية
في أكتوبر 2007 اشترى فرع البنك السويسري UBS في باريس شركتي Alyneth Limited و Havelock Capital Corporation المسجلتين في بنما. ثم طلب البنك فتح حساب لشركة Havelock Capital Corporation بشكل عاجل. وفي نفس اليوم أخذ الأمير ولي العهد ووزير الداخلية السعودي محمد بن نايف، تفويضاً بالتصرف بالشركتين وحساباتهما المصرفية. وفي مارس 2014 أغلق الأمير حساب شركة هافلوك ثم جمدها في ابريل 2014.

ما كشفته وثائق بنما من مستور الممالك العربية
امتلك امير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني منذ سبتمبر 2013 أغلب أسهم شركتي Rienne S.A وYalis S.A. وتمتلك الشركتان ودائع في بنك "أوف تشينا" في لوكسمبورغ. كما يمتلك حمد بن جاسم 25 بالمائة من أسهم الشركتين.في عام 2014 قد قام محام في لوكسمبورغ بمحاولة شراء شركة Afrodille S.A المسجلة في جزر العذراء.


في عام 2002، امتلك حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني شركة في جزر العذراء وثلاث شركات أخرى في جزر البهاما. وفي عام 2004 أصبح مديراً لها. ثم قام بحل هذه الشركات. وفي عام 2011 عندما بدأت قطر بالاستثمار في الشركات في لوكسيمبورغ، اشترى حمد أربع شركات بنمية. وقد شغل حمد منصب وزير خارجية قطر من 1992 وحتى 2013 ورئيس الوزراء من 2007 وحتى 2013. وكان أيضا رئيس هيئة الاستثمار القطرية.

ما كشفته وثائق بنما من مستور الممالك العربية
امتلك الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات 30 شركة على الأقل مسجلة في جزر العذراء. ومن خلالها امتلك عقارات سكنية وتجارية في مناطق غالية في لندن، وتبلغ قيمتها على الأقل 1.7 مليار دولار. وقد مول الشيخ شراءه من خلال قروض من فرع لندن لبنك أبوظبي والبنك الملكي الاسكتلندي.

ما كشفته وثائق بنما من مستور الممالك العربية
قبل شهر من استقالته عام 2003 أصبح علي أبو الراغب رئيس وزراء الاردن السابق وزوجته يسرى مديران لشركة Jaar Investment Ltdالمسجلة في جزر العذراء والتي تمتلك حساباً في البنك العربي في جنيف. كما أصبح ابو الراغب لاحقا مديراً لشركة Jay Investment Holdings Ltd المسجلة في جزر العذراء. وحتى ديسمبر 2014 امتلك الراغب 3 شركات في الدولة الإفريقية سيشل. كما قام أولاده بإدارة عدة شركات في جزر العذراء.

ما كشفته وثائق بنما من مستور الممالك العربية
في آذار/ مارس 2006 أصبح منير الماجيدي مستشار العاهل المغربي محمد السادس ممثلاً لشركة SMCD Limited المسجلة في جزر العذراء. وفي نفس العام اشترت الشركة اليخت التاريخي Aquarius W. ويعتقد أن ملكيته تعود للعاهل المغربي. وكان الماجيدي مديرا لشركة في لوكسمبورغ أخذت قروضا قيمتها 42 مليون دولار لشراء وترميم شقق في باريس.

المزيد