الصفحة الرئيسية » شؤون دولية » دعوات للتحقيق في التعاون الاستخباراتي الألماني الأمريكي

دعوات للتحقيق في التعاون الاستخباراتي الألماني الأمريكي

05:48 2015/10/31

وكالات:
طالب رئيس اللجنة البرلمانية المكلفة بالرقابة على أنشطة الاستخبارات الادعاء العام الألماني بمباشرة التحقيق في واقعة التعاون الاستخباراتي المثيرة للجدل بين الاستخبارات الألمانية والأمريكية. وفي تصريحات لصحف مجموعة (فونكه) الإعلامية، قال اندريه هان إن على الادعاء العام الألماني أن يباشر التحقيق مع الموظفين المسؤولين داخل وكالة الاستخبارات الألمانية الخارجية (بي إن دي) وإجراء التحريات كذلك بقدر المستطاع حول شركائهم المحتملين في وكالة الأمن القومي الأمريكي (إن إس ايه). وجاءت هذه المطالبة استنادا إلى تقرير المحقق الخاص الذي كلفته الحكومة بالتحقيق في هذه الواقعة.
 
يذكر أن الادعاء العام الألماني يرفض حتى الآن التحقيق في هذه الواقعة بدعوى عدم وجود نقاط يمكن أن تستند إليها التحقيقات، غير أن هان المنتمي إلى حزب اليسار المعارض قال إنه بوجود تقرير المحقق الخاص فإن هذا المبرر لم يعد صحيحا. وأوضح هان أنه إذا كان جهاز (بي إن دي) قد ساعد الولايات المتحدة على سبيل المثال في التجسس الاقتصادي فإن هذا يعد مساعدة على جريمة.
 
وكان كورت غراوليش المحقق الخاص في الواقعة قد اتهم الولايات المتحدة في تقريره الختامي بارتكاب انتهاكات جسيمة ضد اتفاقيات تعاقدية، مشيرا إلى أنه في "عدد كبير ومفاجئ من الحالات" انتهكت وكالة الأمن القومي الأمريكية الحماية المكفولة للمواطنين الألمان. وتابع غراوليش في تقريره أن إحدى قوائم البحث التي سلمتها وكالة الأمن القومي الأمريكي لجهاز (بي إن دي) وتضم نحو 39 ألف هدف للتجسس، شملت شركات اقتصادية تقع مقرات بعضها خارج ألمانيا ومقرات البعض الآخر داخل ألمانيا.
 
ع.ج.م/ع.ش (د ب أ)