الصفحة الرئيسية » منوعات » متفوقون في زمن الحرب.. أسماء وأرقام ومعطيات نتائج الثانوية العامة في سوريا

متفوقون في زمن الحرب.. أسماء وأرقام ومعطيات نتائج الثانوية العامة في سوريا

11:53 2015/07/04

دمشق - خبر للأنباء:

أعلنت وزارة التربية على موقعها الالكتروني السبت نتائج امتحانات الدورة الاولى لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية لعام 2015.
1
وذكر وزير التربية الدكتور هزوان الوز في مؤتمر صحفي ظهر اليوم أن نسبة النجاح في الدورة الأولى لشهادة الدراسة الثانوية-الفرع العلمي بلغت 86ر68 بالمئة من أصل 92180 طالبا وطالبة تقدموا للامتحانات نجح منهم 63476 بينما كانت نسبة النجاح في دورة عام 2014-23ر70 بالمئة.

وأضاف الوز إن نسبة النجاح في الدورة الأولى لشهادة الدراسة الثانوية-الفرع الأدبي بلغت 93ر52 بالمئة حيث وصل عدد المتقدمين الى 77876 طالبا وطالبة نجح منهم 41218 بينما كانت نسبة النجاح في العام الماضي 91ر49 بالمئة.

وبالنسبة للشهادة الثانوية الشرعية أوضح وزير التربية أن نسبة النجاح بلغت 78ر35 بالمئة حيث تقدم إلى الدورة الأولى 2359 طالبا وطالبة نجح منهم 844 لافتا إلى أن نسبة النجاح كانت خلال العام الماضي 66ر65 بالمئة.

ولفت الوزير إلى أن عدد الطلاب المتقدمين للثانوية المهنية النسوية 2948 طالبة نجحت منهن 2006 بنسبة نجاح 05ر68 بينما كانت العام الماضي 84ر49بالمئة مبينا أن نسبة النجاح في الثانوية المهنية الصناعية هي 86ر60 بالمئة حيث بلغ عدد المتقدمين 13856 طالبا وطالبة نجح منهم 8433 في حين كانت نسبة النجاح العام الماضي 48ر47 بالمئة.

أما بالنسبة للثانوية المهنية التجارية فذكر الوز أن عدد المتقدمين بلغ 5287 نجح منهم 3379 بنسبة نجاح 91ر63 بالمئة بينما كانت العام الماضي 35ر61بالمئة.
وأوضح وزير التربية أن هذه النسبة هي للذين حققوا علامة النجاح في جميع المواد لكل شهادة بينما حسب نظام الامتحان هناك دورة ثانية يقدم فيها من يكون راسبا في مادة أو مادتين أو ثلاث ممن لم ينجحوا في الدورة الاولى مشيرا إلى أن الطالب الناجح يحق له اختيار مادة أو مادتين أو ثلاث ليحسن فيها ويحصل على وثيقة ثانية ثم يختار بين الوثيقتين للتقدم بالمفاضلة.
وبين الوز أن عدد الطلاب الراسبين في الفرع العلمي الذين يحق لهم التقدم للدورة الثانية من الذين حملوا مادة أو اثنتين أو ثلاثا 20365 وفي الفرع الأدبي26232 والثانوية الشرعية 529 والثانوية النسوية 642 والثانوية الصناعية 3232 والثانوية التجارية 1064.

وقال الوز إنه من ضمن المؤشرات الكمية والنوعية التي دائما تعلن عنها الوزارة ترتيب الطلبة العشرة الأوائل في الفرع العلمي حيث حقق المرتبة الأولى الطالب محمد أحمد نجم من محافظة دمشق بمجموع 2893 من ثانوية فايز منصور أما المرتبة الثانية فتم تحقيقها من قبل طالبين حصلا على العلامة ذاتها 2883 وهما سعيد عبد الرحمن سعدو من محافظة حلب-ثانوية جرير للبنين وعبد الرحمن ياسر ديوب من محافظة طرطوس-ثانوية الشهيد علي خضر للمتفوقين بينما حصلت على المرتبة الثالثة الطالبة رغد محمد عزام من محافظة السويداء من ثانوية باسل الأسد للمتفوقين الثانية بمجموع 2882 درجة يليها في المرتبة الرابعة الطالبان محمد عمر محمد جلال البيطار من محافظة حلب ثانوية الباسل المختلطة للمتفوقين والطالبة انجي نضال دعكور من محافظة طرطوس من ثانوية الشهيد علي كامل غانم الشيخ سعد بمجموع 2881 درجة.

وذكر أن المرتبة الخامسة حصل عليها ثلاثة طلاب من محافظة حلب حققوا المجموع ذاته 2880 درجة وهم محمد أسعد سالم من ثانوية الباسل المختلطة للمتفوقين والطالبة صفا أحمد بغدادي من المدرسة نفسها والطالب كيفورت زهران يغيان من المدرسة السورية الخاصة المختلطة.

وبين أن المرتبة الأخيرة من العشرة الأوائل حصلت عليها طالبتان بمجموع 2879 علامة هما الطالبة لمى عفيف كاترين من محافظة حماة من ثانوية السقيلبية للبنات والطالبة رهف مروان ميخائيل من ثانوية الشهيد الكميت ابراهيم بليدي للمتفوقين باللاذقية وحصلت على الدرجة نفسها.

وبالنسبة للفرع الأدبي ذكر وزير الترية أنه حصلت على المرتبة الأولى الطالبة ندى خالد شواهين من محافظة دمشق بمجموع 2754 من ثانوية عبد القادر مبارك وفي المرتبة الثانية الطالبة غدير محمد كنجو من محافظة حلب بمجموع 2698 من ثانوية التوامي وجاءت في المرتبة الثالثة الطالبة دعاء عبد الرحمن كوشه من محافظة اللاذقية بمجموع 2693 من ثانوية الشهيد ماهر عدنان زاهد.
3
وبالنسبة للثانوية الشرعية ذكر الوز أن الطالب نور الدين مروان جمال من محافظة حلب من الثانوية الشرعية للبنين حلب حاز المرتبة الأولى ونال 4462 درجة وحصلت الطالبة رزان سامي العبد الله من محافظة حمص من ثانوية المخرم النسوية على المرتبة الأولى بمجموع 4136 درجة في الثانوية المهنية النسوية.

وبالنسبة للثانوية المهنية الصناعية حصل الطالب أحمد محيو الشيخ من محافظة حماة ثانوية وجيه البارودي لتقنيات الحاسوب على المرتبة الأولى ونال 4403 درجات في حين حصلت الطالبة راما زكريا حاج عثمان من محافظة حلب ثانوية التجارة الثانية للبنات على المرتبة الأولى بمجموع 4420 درجة في الثانوية المهنية التجارية.

ولفت الوز إلى أن النتائج تم إرسالها عبر شبكة المعلومات الداخلية لوزارة التربية “إنترانيت” إلى مديريات التربية في المحافظات ومنها إلى جميع المدارس ويمكن أيضا الحصول على النتائج سواء أسماء الناجحين أو الراسبين ومفصل درجاتهم من خلال الدخول إلى موقع الوزارة مؤكدا أن “القطاع التربوي مستمر في البناء الصحيح للجيل القادم وبناء مستقبل سورية المتجددة والحفاظ على سوية الشهادة الثانوية رغم جميع الظروف”.

ولفت إلى أن “دور العاملين في القطاع التربوي يتكامل مع دور الجيش العربي السوري حيث قدموا الشهداء حتى خلال العملية الامتحانية”.

وأكد الوز أن “نتائج الدورة الأولى مريحة ولا يوجد فيها أي تشوهات قياسا بسنوات سابقة” حيث كان هناك إجراءات للحد من المخالفات اذ تراقب الوزارة نتائج أي محافظة وتتم العودة لنتائج السنوات السابقة لمراقبة تغيرها وقد لعب التفتيش الوقائي قبل الامتحان دورا كبيرا حيث كانت نسبة المخالفات في الامتحانات قليلة مقارنة بسنوات سابقة.

وبالنسبة للاعتراضات على نتائج الامتحانات أوضح وزير التربية أن الاعتراضات تقبل في دوائر الامتحانات اعتبارا من صباح الغد حتى يوم الخميس القادم لمادة أو مادتين مبينا أن الطالب سيحصل على نتيجة الاعتراضات قبل بدء الدورة الثانية التي تم إعلانها في 26 تموز الحالي.

وحول ما أشيع عن مادة الرياضيات للفرع العلمي من صعوبة في الأسئلة وعدم ملاءمتها للوقت المخصص لفت الوزير الوز إلى أن هناك دراسة تحليلية قام بها مركز القياس والتقويم في الوزارة لأسئلة المادة وسلم التصحيح وكانت النتيجة إن الأسئلة ممثلة لمحتوى كتب الرياضيات الثلاثة وتوزعت الدرجات بشكل عادل على الأسئلة التي تدرجت بمستوى صعوبتها وملاءمتها للوقت المحدد لافتا إلى أن سلم التصحيح كان مرنا ومراعيا للمعرفة الجزئية للطالب ومشجعا على التفكير وكانت نسبة الراسبين بهذه المادة 5ر19 بالمئة فقط.

* المصدر: وكالة "سانا"