الصفحة الرئيسية » شؤون دولية » انتخابات العراق.. سائرون يبقى بالصدارة بعد الفرز اليدوي

انتخابات العراق.. سائرون يبقى بالصدارة بعد الفرز اليدوي

01:29 2018/08/10

خبر للانباء - وكالات:
أعلن مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين بالعراق، مساء الخميس، النتائج النهائية للعد والفرز اليدوي للانتخابات التشريعية التي جرت في مايو/ أيار الماضي.
 
وقال المتحدث باسم المفوضية القاضي ليث جبر حمزة في بيان، عن انتهاء عمليات العد والفرز، ومطابقتها بنسبة وصلت الى 100% لمعظم المحطات المطعونة بها في المحافظات عدا العاصمة بغداد التي كانت نسبة مطابقة أسماء الفائزين فيها 99%.
 
وأضاف حمزة، إنه في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا العزيز أنهت مفوضية الانتخابات إجراءاتها للعد اليدوي بإشراف مراقبي الأمم المتحدة والكيانات السياسية والإعلام.
 
وكان مجلس النواب المنتهية ولايته أقر قانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات رقم 45 لسنه 2013 والذي بموجبه شكل مجلس القضاء الأعلى لجنة، انتقلت إلى مقر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للإشراف على إعادة العد وفرز اليدوي.
 
وأضاف حمزة، بعد الاعتراض على قانون التعديل المذكور وتقديم دعاوي لدى المحكمة الاتحادية العليا، وفي اجتماع لمجلس القضاء الأعلى، تم انتداب 9 قضاة لإدارة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والمكاتب الانتخابية للمحافظات.
 
وكان مجلس المفوضين قد قرر في اجتماع إجراء عمليات العد والفرز واليدوي بالنسبة للمحطات التي قدمت بخصوصها الشكاوى والطعون فقط.
 
وبشأن انتخابات الخارج، قال حمزة إنه تم الأخذ بالتقارير الرسمية الواردة من اللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء وتم الانتقال إلى ثلاث دول هي الأردن وإيران وتركيا لأجراء عملية الفرز والعد اليدوي بالنسبة للمحطات المقدمة بشأنها شكاوى.
 
وكان قد تصدر نتائج الانتخابات التشريعية وفقاً لنتائج العد الإلكتروني، تخالف سائرون المدعوم من الصدر بامتلاكه 54 مقعد، فيما تلاه تحالف الفتح الذي يمثل ميليشيات الحشد الشعبي بالحصول على 48 مقعد نيابي، فيما احتل تحالف النصر الدي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي المركز الثالث بحصوله على 42 مقعد.
 
وتمهل المحكمة الاتحادية الكتل السياسية ثلاثة أيام للطعن بالنتائج وفقاً للقانون، لاستكمال الإجراءات وتصديق النتائج النهائية.