الصفحة الرئيسية » خاص » الأمم المتحدة: المعتقلون في سجون الحوثي.. تعذيب حد الموت وابتزاز مالي وحرمان من العلاج

الأمم المتحدة: المعتقلون في سجون الحوثي.. تعذيب حد الموت وابتزاز مالي وحرمان من العلاج

01:33 2018/02/16

نيويورك - خبر للانباء - خاص:

كشف التقرير النهائي لفريق خبراء الأمم المتحدة المعني باليمن، أن مليشيا الحوثي ارتكبت انتهاكات وحالات اعتقال تسعفية وحرمان من الحياة بحق أبناء اليمن.

وقال الخبراء في تقريرهم النهائي إنهم حققوا في 16 حالة اعتقال تعسفي وحرمان من الحرية ارتكبتها قوات الحوثيين وأن 11 فردا من الحوثيين اما ارتكبوا تلك الانتهاكات أو تنسب إليهم المسؤولية القيادية في ارتكابها.

وأشار التقرير إلى أن مسؤولي جهاز الأمن السياسي ومكتب الأمن القومي في صنعاء وغيرهما من السلطات التابعة للحوثيين ارتكبت تلك الانتهاكات.

وبحسب التقرير فإن المدعو مطلق عامر المراني (المعروف باسم أبوعماد) نائب رئيس مكتب الأمن القومي شارك في جميع الانتهاكات التي حقق فيها فريق خبراء الأمم المتحدة.

وأوضح خبراء الأمم المتحدة أن المليشيا ارتكبت عدة انتهاكات تمثلت بالاعتقال التعسفي والحرمان من حق الحياة والتعذيب (بما في ذلك تعذيب طفل)، والحرمان من المساعدة الطبية في الوقت المطلوب والإخفاء القسري لفترات طويلة وعدم مراعاة للأصول القانونية.

وأشار التقرير أن 3 ثلاث حالات توفيت أثناء الاحتجاز في سجون الحوثيين.

وكشف التقرير انه وعلى امتداد السنة الماضية لاحظ الفريق أن بعض الأفراد في سلطات الاحتجاز أصبحوا الآن يتكسبون من حالات الاحتجاز.

وقال التقرير إن فريق خبراء الأمم المتحدة علم بأن أحد المحتجزين أفرج عنه بعد أن دفعت أسرته مبلغ مليون ريال يمني، إلى مسؤولين في جهاز الأمن السياسي.