الصفحة الرئيسية » مؤشرات » القضاء المصري يفتح الباب امام عودة المرشح الرئاسي السابق احمد شفيق

القضاء المصري يفتح الباب امام عودة المرشح الرئاسي السابق احمد شفيق

07:20 2016/11/16

اف ب/ارشيف

القاهرة (أ ف ب) - فتح القضاء المصري الاربعاء الباب امام عودة المرشح الرئاسي السابق احمد شفيق، المقيم في الامارات منذ صيف 2012، الى مصر اذ قرر رفع اسمه من قوائم ترقب الوصول، بحسب مسؤول قضائي ومحاميه.

وقال المسؤول القضائي ان محكمة جنايات القاهرة قررت الاربعاء رفع اسم الفريق احمد شفيق من قوائم ترقب الوصول والمنع من السفر.

وكان شفيق اخر رئيس وزراء في عهد حسني مبارك قبل اسقاطه في شباط/فبراير 2011، ونافس الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية عام 2012 وحصل على قرابة 49% من اصوات الناخبين.

واوضح رئيس هيئة الدفاع عن شفيق المحامي يحيي قدري لفرانس برس عبر الهاتف ان "المحكمة قبلت الطلب الذي تقدمنا به لرفع اسم الفريق شفيق من قوائم ترقب الوصول اذ انه لم يعد ملاحقا في اي قضية جنائية".

واضاف "تقدمنا بهذا الطلب بعد ان قررت النيابة العامة قبل ثلاثة ايام حفظ التحقيقات في القضية المعروفة باسم +ارض الضيارين+" التي كان شفيق يواجه فيها اتهامات بمخالفات مالية.

وتابع "بعد حفظ هذا التحقيق لم يعد الفريق شفيق ملاحقا جنائيا وبالتالي لا سبب لوضع اسمه على قوائم الترقب والمنع من السفر".

واكد قدري ان شفيق، الذي غادر القاهرة مع اسرته الى الامارات بعد بضعة ايام من اعلان فوز محمد مرسي في انتخابات العام 2012، "يعتزم العودة الى مصر ولكنه لم يحدد موعدا بعد".

وكان شفيق انتقد في العام 2014 في بيان صحافي "الاعلان عن دعم القوات المسلحة لترشيح" عبد الفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية معتبرا ان هذا الامر "يتعارض مع كل القواعد المنظمة والاعراف التي تقتضي ابتعادا كاملا للقوات المسلحة عن العملية الانتخابية، وأن عليها أن تنأى بنفسها عن كل ما يشوب ديموقراطية المرحلة من شوائب"، غير انه اكد دعمه للسيسي كمرشح للرئاسة.