الصفحة الرئيسية » مؤشرات » واشنطن تايمز: أمريكا لن تمول إعادة إعمار العراق

واشنطن تايمز: أمريكا لن تمول إعادة إعمار العراق

04:07 2016/11/08

REUTERS/Azad Lashkari

واشنطن ـ كشفت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية، استنادا إلى مصدر في خارجية الولايات المتحدة، أن واشنطن لا تخطط لتمويل إعادة إعمار العراق بعد انتهاء الحرب على "داعش" في البلاد.
 
ونقلت الصحيفة في مقال نشرته الاثنين، عن المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، قوله: لم ننشئ صندوقا خاصا بإعادة إعمار العراق، ولا مؤسسة ملموسة لدينا من أجل هذا الأمر مثل ما كان ذلك عام 2003.
 
وأعادت الصحيفة إلى الأذهان أن الولايات المتحدة أنفقت أكثر من 160 مليار دولار على إعادة إعمار العراق وأفغانستان بعد عملياتها في البلدين، لكن الآن واشنطن تتوقع، حسب المصدر، أن مهمة إنعاش البنية التحتية في المدن العراقية ستكون عبئا على عاتق الحكومة في بغداد، وذلك رغم أنها تعاني من مشاكل مالية كبيرة.
 
ورجحت الصحيفة لهذا السبب أن السلطات العراقية قد تتوجه بطلب تقديم مساعدات مالية للحكومة الإيرانية.
 
كما لفتت ” واشنطن تايمز ” إلى وجود مشاكل إنسانية محتملة ناجمة عن عملية تحرير الموصل، أكبر معقل لتنظيم “داعش” في العراق، موضحة أن الحكومة العراقية لم تحصل على مساعدات مالية ضرورية بعد تحرير الرمادي والفلوجة لإعادة إعمار المدينتين وحل الأزمة الإنسانية هناك.
 
وقالت الصحيفة إنه من المحتمل جدا تكرار وضع مماثل في الموصل.
 
يذكر أن الجيش العراقي يشن، منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول، مدعوما من قوات “البيشمركة” الكردية ووحدات الحشد الشعبي والحشد العشائري وطيران التحالف الدولي، عملية “قادمون يا نينوى” بهدف تحرير مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى الذي يشكل أكبر معقل لتنظيم “داعش” في العراق.
 
وتعتبر هذه العملية الأكبر منذ اجتياح التنظيم لشمال وغرب البلاد وسيطرته على زهاء ثلث مساحة العراق في صيف 2014.

المصدر: رأي اليوم