الصفحة الرئيسية » قصة مصورة » تعرف على المرشحين الثمانية لخلافة بان كي مون

نيويورك، صنعاء - خبر للأنباء/ الأمم المتحدة--

إيرينا بوكوفا (بلغاريا)
تتمتع البلغارية إيرينا بوكوفا بحظوظ جيدة. وهي تشغل منذ 2009 منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم اليونسكو. درست في معهد العلاقات الدولية في موسكو. وروسيا تدعم أن يكون الأمين العام الجديد للأمم المتحدة من شرق أوروبا.(dw)

هيلين كلارك (نيوزيلاند)
المنافسة الأقوى لبوكوفا هي رئيسة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هيلين كلارك. وشغلت كلارك في الماضي منصب وزيرة خارجية نيوزيلندا ما بين 1999 و2008.(dw)

فيسنا بوزيتش (جمهورية كرواتيا)
رشحت كرواتيا وزيرة خارجيتها السابقة فيسنا بوزيتش. وهي عضو بالبرلمان منذ عام 2000 وخسرت انتخابات الرئاسة عام 2009. بوزيتش أسست في نهاية السبعينات أول جمعية نسوية في يوغوسلافيا السابقة.(dw)

نتاليا غيرمان (جمهورية ملدوفا)
نتاليا غيرمان شغلت منصب وزيرة الخارجية ونائبة رئيس مولداو معروفة بشكل أقل من سابقاتها، لكنها عملت أيضا في مؤسسات الأمم المتحدة.(dw)

أنطونيو غوتيرس (البرتغال)
شغل أنطونيو غوتيريس منصب المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة. لكنه أنهى فترة رئاسته برقم قياسي محزن، ففي عهده زاد عدد اللاجئين في العالم عن 60 مليوناً. وشغل غوتيريس منصب رئيس وزراء البرتغال في الفترة بين 1996 و2002.(dw)

سرجان كريم (جمهورية مقدونيا اليوغسلافية سابقا)
وزير خارجية مقدونيا السابق سرغجان كريم عمل أيضاً سفيرا لبلاده في ألمانيا. وكان رئيسا للجمعية العامة للأمم المتحدة في عامي 2007/ 2008. يهوى الشعر والتصوير.(dw)

إيغور لوكسيتش (الجبل الأسود)
إيغور لوكسيتش هو المرشح الأصغر سناً بأعوامه الأربعين. شغل منصب وزير المالية لجمهورية الجبل الأسود عام 2004 ومنصب رئيس الوزراء بين 2010 و2012. وهو مؤيد للغرب وحلف الناتو ويكتب الشعر.(dw)

دانيلو تورك (سلوفينيا)
شغل دانيلو تورك منصب الرئيس في بلاده سلوفينيا في أعوام 2007 -2012، لكنه أمضى من الوقت في نيويورك أكثر مما أمضاه في بلاده، حيث عمل لسنوات سفيرا لبلاده لدى الأمم المتحدة قبل أن يعينه الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان مساعداً له. وتورك رجل قانون وناشط في مجال حقوق الإنسان.(dw)

المزيد