الصفحة الرئيسية » أخبار وتقارير » نمط استهداف منظم للجسور في اليمن من قبل طائرات العدوان (تقرير + صور)

نمط استهداف منظم للجسور في اليمن من قبل طائرات العدوان (تقرير + صور)

10:33 2015/07/11

صنعاء - خبر للأنباء - وليد العمري:

يدخل العدوان السعودي على اليمن شهره الرابع، مستهدفاً البشر والحجر والشجر، ومخلفاً آلاف الشهداء والجرحى من المدنيين أغلبهم من النساء والأطفال، في غارات يومية تستهدف منازل المواطنين والمنشآت الخدمية الحكومية العسكرية والمدنية والبنى التحتية، والمحال التجارية والمعسكرات والمزارع وشبكات الاتصالات والمستشفيات الحكومية والخاصة والحصون والمعالم الأثرية والموانئ والمطارات وكل مقومات الحياة بالتزامن مع فرض حصار جوي وبري وبحري على البلاد، ومنع إدخال الغذاء والدواء والمشتقات النفطية.. ويمعن طيران العدوان السعودي في الآونة الأخيرة من استهداف الجسور الاستراتيجية والطرقات والتي تعتبر حلقة الوصل الوحيدة للمواطنين اليمنيين للعبور والتي تربط بين المدن والمحافظات.

ويزعم أحمد عسيري، المتحدث باسم قوات العدوان السعودي وما يعرف بـ"عاصفة الحزم"، استهدف طائرات العدوان وتدمير الجسور والطرقات التي تربط المدن اليمنية وتشل الحركة بين المحافظات، وتضر بمصالح المواطنين؛ بأنه يهدف "لقطع طرق الإمداد التابعة لقوات صالح والحوثي في اليمن". وكأن هذه الجسور والطرقات لا يمر بها في اليوم الواحد آلاف المواطنين اليمنيين الذين يتنقلون من محافظة إلى أخرى لقضاء حوائجهم وزيارة قراهم وأهاليهم.
إن هذا الاستهداف المتواصل والمتعمد وتدمير الجسور والطرقات الرئيسة بين المحافظات يعد حصاراً إضافياً يضاف إلى الحصار البري والبحري والجوي على الشعب اليمني، يهدف لمنع وصول أي إمدادات تموينية غذائية وسلعية للمحافظات والقرى اليمنية وخنق المواطن، وتأجيج الأزمة ورفع الأسعار المرتفعة أصلاً، وفتح شهية جشع التجار.

ـ إن استهداف الجسور يأتي في إطار العدوان الهمجي والممنهج الذي يستهدف مقدّرات اليمن وتعطيل حركة التنمية في البلاد..
وفي هذا الصدد ننشر قائمة بالجسور المهمة التي استهدفتها طائرات العدوان السعودي منذ بدء العدوان:

* 10 يوليو/ تموز 2015: 3 غارات على جسر السلام في مفرق النقبة الرابط بين محافظتي شبوة وأبين ما أدى الى تدميره بالكامل وقطع الطريق الذي يربط بين محافظات شبوة، وعدن، وأبين الجمعة.
* 10 يوليو 2015: غارات عدة على منطقة "نقيل يسلح" على الطريق الرئيس بين صنعاء وعديد محافظات ما أدى إلى تضرره.
*3 أبريل 2015: قصف جسرين بمحافظة حجة بين مديريتي الملاحيط والمزرق ما أدى إلى تدميرهما كلياً.
*3 أبريل 2015: غارة استهدفت جسراً بين المزرق وفج حرض بمحافظة حجة تسبب بوقوع ضحايا وإصابات من المارة.
* 18 مايو 2015: غارات على الجسر الذي يربط مديرية باقم بمدينة صعدة
ملحقاً دماراً واسعاً فيه.
*26 يونيو 2015: غارة على جسر همدان بمديرية الحزم بالجوف ما أدى إلى تدميره بشكل جزئي.
*01 يوليو 2015: غارة استهدفت جسراً في الخط العام الرابط بين الجوف – مأرب.
* 8 يوليو 2015: 3غارات على جسر عكوان بمديرية الصفراء بمحافظة صعدة ما أدى إلى تدميره بالكامل.
* 6 يوليو 2015: غارات عدة استهدفت جسر بركان المدرج بمديرية حرف سفيان الذي يربط بين عمران وصعدة.
*12 مايو 2015: استهداف الجسر الرابط بين مديريتي عبس وشفر بمحافظة حجة ملحقاً فيه أضراراً مادية كبيرة.
* 21 مايو 2015: غارتان على جسر بخط مفرق الطلح مديرية سحار محافظة صعدة تسببت بسقوط عشرات الشهداء والجرحى بينهم أطفال ونساء.
* 29 مايو 2015: غارتان استهدفتا جسرين؛ الأول بمدينة دمت القديمة يربط بين عدة مديريات، والثاني يربط بين العاصمة صنعاء ومحافظات الضالع - لحج – عدن، وسقوط شهداء وجرحى من المواطنين، وألحقتا أضراراً كبيرة بالجسرين المستهدفين.
* 7 يوليو 2015: عدة غارات تستهدف جسر فرضة نهم شرق صنعاء الرابط بين محافظتي مأرب وصنعاء تسببت بتعرضه لأضرار جسيمة وتدمير شبه كلي، وتعد طريق صنعاء مأرب من أهم الطرق البرية باليمن.
*29 ابريل 2015: غارة على منطقة "نقيل سمارة" الحيوي بمديرية المخادر محافظة إب يربط بين العاصمة صنعاء وعدد من محافظات الجمهورية.
*7 مارس 2015: للمرة الثالثة يستهدف طيران العدوان بعدة غارات جسر حواري بمديرية حوث الرابط بين صعدة وعمران وصنعاء ما أدى إلى تدميره.
* 3 مايو 2015: استهداف جسر الخشيبة ومفرق الزور بصرواح محافظة مأرب.
ـ عدة غارات على جسر عقان الاستراتيجي بمديرية الميسمير بمحافظة لحج الذي يربط محافظتي تعز وعدن ما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى من المواطنين وتدميره بشكل كلي وانقطاع الخط العام بين المحافظتين.
* 09 إبريل2015: غارات عدة على جسر منطقة عطان بالعاصمة صنعاء.
*21 ابريل 2015: غارات على جسر الكسارة بمنطقة الدليل أسفل نقيل سمارة مديرية المخادر محافظة إب متسببة بأضرار كبيرة في الجسر وأدت إلى قطع الطريق الرئيس الرابط بين صنعاء وعدة محافظات.
*27/04/2015: غارات استهدفت جسر جحانة بمنطقة خولان التابعة لمحافظة صنعاء.. ويعد هذا الجسر الرابط بين محافظة صنعاء - مأرب ملحقاً به أضراراً فادحة.

* 11 يوليو/ تموز 2015: 3 غارات تستهدف الجسر الواصل بين مديريتي حيدان والظاهر غرب محافظة صعدة