الصفحة الرئيسية » الواجهة » السلطات اليمنية ترحّل أكثر من 300 طالب أجنبي من معهد "الفيوش" الديني

السلطات اليمنية ترحّل أكثر من 300 طالب أجنبي من معهد "الفيوش" الديني

11:18 2014/12/29

الحوطة - خبر للأنباء - خاص:

رحلت السلطات اليمنية أكثر من 300 طالب أجنبي كانوا يدرسون في معهد "الفيوش" الديني بمحافظة لحج جنوب البلاد، وذلك بعد توجيهات رئاسية صدرت في وقت سابق بذلك.

وأوضح لوكالة "خبر" محافظ لحج العميد أحمد عبدالله المجيدي، أن عملية ترحيل الأجانب من معهد "الفيوش" لا تزال مستمرة، مؤكداً أنه تم ترحيل أكثر من 300 من الطلاب الأجانب.

وأضاف، أن من تبقى منهم وينتظر الترحيل نحو 100 شخص.

وحول جنسيات الطلاب الأجانب في معهد "الفيوش"، أفاد المحافظ المجيدي، بأنهم ينتمون لبلدان مختلفة. مضيفاً، في السياق ذاته، أنه تم ترحيل 225 اندونيسياً بعد مبادرة من سفارة بلادهم التي أرسلت قنصليتها إلى المحافظة، واتخذت إجراءات ترحيلهم بشكل سلس وهادئ.

وأشار إلى أنهم يأتون في المقدمة فيما يخص جنسيات الطلاب الأجانب في المعهد، ويتبعهم الجزائريون حيث يتواجد في المعهد نحو 50 طالباً.

وقال المجيدي، في سياق حديثه لوكالة "خبر": إن المعهد يضم طلاباً من جنسيات مختلفة، بينهم ليبيون وفرنسيون، ومغاربة وتوانسة، وأمريكي، و3 مصريين، كما يتواجد طلاب بريطانيون.

وأضاف، أنه يتواجد طلاب من بلدان أفريقية، ليس لها تمثيل دبلوماسي في اليمن، وهم في حدود 65 طالباً.

وأشار إلى أن المعهد يضم نحو 3 آلاف طالب يشكل الصوماليون نسبة كبيرة منهم، وتم استثناؤهم من الترحيل، بسبب الأوضاع التي تعيشها البلاد، ولأنهم يمتلكون حق اللجوء.

ونوه إلى وجود طلاب أجانب في محافظات أخرى أمثال أبين، وربما في حضرموت وغيرها.. وقال محافظ لحج: إن معظم من تم ترحليهم دخلوا اليمن بطرق غير نظامية.

وأضاف، أنه تم التنسيق مع مصلحة الهجرة والجوازات وإعفاؤهم من أي غرامات مالية.

وكانت مصادر إعلامية تحدثت في وقت سابق عن توجيهات أصدرها الرئيس هادي تقضي بضرورة ترحيل الطلاب الأجانب من "الفيوش" نظراً لتذرع جماعة أنصار الله، بتوسعها بتواجدهم في المناطق.