الصفحة الرئيسية » ترجمات » قلق إيراني من قمع المتظاهرين في صنعاء

قلق إيراني من قمع المتظاهرين في صنعاء

06:48 2014/09/10

ترجمة خاصة لـ"خبر" للأنباء- فارس سعيد:

عبرت وزارة الخارجية الإيرانية، الأربعاء، عن قلقها الشديد إزاء حملة الحكومة اليمنية على الاحتجاجات السلمية وقمع المتظاهرين، وطالبت حكومة صنعاء وجميع الجماعات والأحزاب في البلاد إلى ضبط النفس.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية، مرزية الأفخم، (الأربعاء): "إن تسوية القضايا لا تأتي إلا من خلال المحادثات والعمليات السياسية السلمية وذلك بمشاركة جميع الأطراف والجماعات والحركات السياسية والاجتماعية والتي من خلالها يُمكن استعادة الأمن والاستقرار والهدوء إلى اليمن".

في غضون ذلك، كثفت الشرطة اليمنية حملات عنيفة ضد المدنيين المحتجين، الاثنين، في شارع المطار بصنعاء.

وفي اليوم التالي، فتحت القوات اليمنية النار على المحتجين المدنيين مما أسفر عن مقتل شخص وجرح آخرين. يأتي ذلك كجزء من خطة الحكومة لقمع الانتفاضة الشعبية السلمية.

كما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ضد المتظاهرين الذين كانوا يخيمون على طول الطريق بالقرب من وزارة الداخلية.

وبعد بضع ساعات من يوم الثلاثاء، قتل أربعة أشخاص وجرح أكثر من أربعين شخصاً آخرين في العاصمة اليمنية، صنعاء، بالقرب من ساحة التغيير.

وفي الوقت نفسه، قال مصدر أمني موثوق، الثلاثاء: إن القوات الجوية اليمنية شنت غارات جوية خلال اليومين الماضيين خلفت من خلالها نحو 100 قتيل في محافظة الجوف الشمالية.

وقد نظم عشرات الآلاف من المواطنين والقبائل، خلال الاسبوعين الماضين، حملة احتجاجات واسعة ضد الحكومة مطالبة إياها بالإقالة وإلغاء الجرعة.

كما أكدوا رفضهم لمبادرة الرئيس هادي في تشكيل الحكومة الجديدة وخفض جزئي لأسعار الوقود.

كما أكد المحتجون أنهم سيواصلون المسيرات الحاشدة لحين تلبية جميع مطالبهم.

* ترجمة عن "فارس نيوز".