الصفحة الرئيسية » منوعات » علماء يرصدون كوكبًا غازيًّا عملاقًا وهو يشكِّل أقمارًا جديدة

علماء يرصدون كوكبًا غازيًّا عملاقًا وهو يشكِّل أقمارًا جديدة

02:16 2019/08/15

مرصد المستقبل
رصَد باحثون لأول مرة كوكبًا غازيًّا عملاقًا في النظام الشمسي «بي دي إس 70» على بعد 370 سنة ضوئية، وهو يشكِّل أقمارًا جديدة من حلقة غبارية غازِيّة موجودة في مداره.
 
وجاء في البحث الذي نُشر هذا الأسبوع في دورية «أستروفيزيكال جورنال ليترز» أن تلك الآلية هي التي شكَّل بها المشتري أقماره؛ ولا ريب أن رصْدها مباشرة سيساعد العلماء على فهم كيفية تكوَّن نظامنا الشمسي.
 
وتُدعى تلك الحلقات بين المتخصِّصين «أقراصًا كوكبية دَوّارة؛» وجاء في البيان الصحافي الصادر من جامعة رايس عن هذا الاكتشاف أن تلك الأقراص تزول بعد نحو 10 ملايين عام من تكوُّنها، أيْ وَلَّتْ منذ وقت طويل فُرَص دراسة الأقراص التي شكَّلت كواكب نظامنا الغازية العملاقة وأقمارها.
 
لكنْ فلكيُّو جامعة رايس عوضوا تلك الفُرَص بتحليل الكواكب الجديدة التشكُّل وأقمارها التي تكوِّنها، وهذا باستعمال تلسكوب «ألما» الموجود في تشيلي.
 
وقال أندريا إيسيلا، فلكيِّ جامعة رايس، في البيان الصحفي «ما زال غائبًا عنا كثير مما يحدث أثناء تكوُّن الكواكب، لكن أخيرًا صارت معنا الأدوات اللازمة للرصد المباشر، وصار بوسعنا البحث عن إجابات الأسئلة الخاصة بتكوُّن نظامنا الشمسي والكواكب الأخرى.»