الصفحة الرئيسية » منوعات » اكتشاف ثامن بركة حمم بركانية على كوكب الأرض في القطب الجنوبي

اكتشاف ثامن بركة حمم بركانية على كوكب الأرض في القطب الجنوبي

05:28 2019/07/05

CNN
قالت شبكة CNN الأمريكية إن عدداً قليلاً جداً من البراكين الأرضية التي تصل لـ 1500 يحتوي على فقاعات من الحمم، وذلك حسب اكتشاف توصل إليه فريق من العلماء.
 
وقالت الشبكة الأمريكية، إن فريقاً من العلماء توصلوا يوم الأربعاء، 3 يوليو/تموز 2019، إلى اكتشاف بركة الحمم الثامنة على كوكب الأرض، وذلك بعد 30 عاماً من البحث، وجاء اكتشافها في جزيرة نائية بالقرب من القطب الجنوبي.
 
وأكّدت صور القمر الصناعي عالية الدقة وجود بركة بركانية في جبل مايكل (Mount Michael)، وهو بركان نشط بجزيرة سوندرز بين مجموعة جزر ساندويتش الجنوبية.
 
ونشر علماء من الهيئة البريطانية لمسح القطب الجنوبي وجامعة لندن كولدج تلك النتائج الأسبوع الأول من شهر يوليو/تموز 2019 في دورية Volcanology and Geothermal Research.
 
قال أليكس بورتون جونسون، المشارك في الدراسة في بيان صحفي: «يسعدنا اكتشاف هذه الخاصية الجيولوجية المميزة والاستثنائية في أقاليم ما وراء البحار البريطانية».
 
وأضاف: «التعرف على برك الحمم البركانية طور قدراتنا على فهم النشاط البركاني والمخاطر المتوقعة على هذه الجزيرة النائية، وتخبرنا المزيد عن تلك الخصائص الجيولوجية النادرة».
وقد كانت هناك محاولات في التسعينيات للبحث عن حمم بركانية أخرى
 
وفي تسعينيات القرن الماضي، أظهرت صور القمر الصناعي لجبل مايكل ما قد يكون بركة من الحمم البركانية، ولكن جودة الصور كانت منخفضة وغير كافية للتأكد من وجودها. كما أن موقع جبل مايكل النائي جعل التقاط صور البركان في غاية الصعوبة.
 
وقالت دانيال غراي، قائدة فريق البحث، في بيان صحفي: «يقع بركان جبل مايكل على جزيرة نائية في المحيط القطبي الجنوبي. الوصول إليه في غاية الصعوبة، ولولا صور القمر الصناعي عالية الوضوح كانت ستصبح مهمة معرفة المزيد عن تلك الخاصية الجيولوجية المذهلة في غاية الصعوبة».
 
يبلغ قطر بركة الحمم البركانية بجبل مايكل من 90 إلى 215 متراً، أي أعرض من ملعبي كرة قدم. وتُقدّر درجة حرارة بركة الحمم البركانية المنصهرة بين 989 إلى 1279 درجة مئوية.
 
وتوجد البرك البركانية السبع الأخرى المعروفة في بركان نيراجونجو في الكونغو الديمقراطية، وبركان إرتا أليه في إثيوبيا، وجبل إريباص في القارة القطبية الجنوبية، وجبل ياصور في فانواتو، وبركان كيلاويا في هاواي، وجزيرة أمبريم في فانواتو، وبركان مسايا في نيكاراغوا.