الصفحة الرئيسية » شؤون دولية » أسوشيتد برس: اللحوم سلعة نادرة على مائدة الإيرانيين

أسوشيتد برس: اللحوم سلعة نادرة على مائدة الإيرانيين

05:13 2019/05/22

أسوشيتد برس - خبر للانباء:
قالت وكالة أنباء أسوشيتد برس الأمريكية إنه في أرجاء العاصمة الإيرانية طهران، تتركز الأحاديث دائما على أن الأمور ستسير إلى منحنى أسوأ والكيفية التي ستحدث بها ذلك.
 
وأشارت إلى أنه تحت تأثير العقوبات الأمريكية والتراجع المستمر في قيمة العملة المحلية، بات الشعب الإيراني البالغ تعداده 80 مليون نسمة في معاناة حقيقية ولا تقوى شريحة كبيرة منه على شراء اللحوم والدواء وسلع ضرورية للحياة اليومية.
 
وبحسب الوكالة الأمريكية، يتساءل الإيرانيون حول نوايا الولايات المتحدة التي أمرت بتمركز حاملة طائرات وقوات عسكرية في منطقة الخليج على خلفية ما تصفه بالتهديد الإيراني وإن كانت لم تحدد هويته بعد.
 
ولفتت الوكالة إلى أنها تحدثت مع عدد من الإيرانيين في شوارع طهران مؤخرا ما بين الشباب وكبار السن ونساء متباينات في طريقة ملبسهن.
 
ووفقا لأسوشيتد برس، فإن معظم الإيرانيين يعتقدون أنه لن تحدث حرب في المنطقة لكنهم على حد قولهم مستعدون للزود عن وطنهم.
 
ويرى الإيرانيون إن نظام الجمهورية الإسلامية ينبغي أن يحاول الحديث إلى الولايات المتحدة للمساعدة في انتشال الاقتصاد المتعثر.
 
ونقل التقرير عن موظف حكومي إيراني يدعى أفرا حامد زادة قوله: "ترامب لا يمكن التنبؤ بتصرفاته على الإطلاق، ولا يعرف المرء رد الفعل الأمثل تجاهه وما هو الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله ضده".
 
ومضى يقول: "لأن ترامب يتحكم في الاقتصاد العالمي، لم يعد أمامنا إلا القليل من الخيارات".
 
وقالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية في وقت سابق إن معظم الخبراء لا يعتقدون باقتراب الحرب مع إيران ويستبعدون إمكانية حدوث هذا الخيار.
 
جوناثان شانازر، نائب رئيس قسم البحوث بمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن قال إنه لا يعتقد بإمكانية حدوث مواجهة عسكرية مباشرة.