الصفحة الرئيسية » أخبار وتقارير » مصادر تكشف صفقة فساد لبيع أصول شركة صافر النفطية

مصادر تكشف صفقة فساد لبيع أصول شركة صافر النفطية

09:28 2019/05/21

مأرب - خبرللانباء – خاص:

تتعرض شركة صافر لعمليات الاستكشاف والإنتاج بمأرب، لنهب منظم لأصولها وممتلكاتها بعد الحديث عن صفقة فساد تخلت بموجبها الشركة عن أنابيب خاصة بأحد مشاريعها المتعثرة لصالح شركة مقاولات نفطية من الباطن مقربة من حزب الإصلاح.

وذكرت مصادر مسؤولة لوكالة خبر، أن وزير النفط والمعادن طلب تخويلاً من شركة صافر بالتصرف بالأنابيب الخاصة بأحد مشاريعها المتعثرة وقام بدوره ببيعها للمشروع الجديد "العقلة – العلم بشبوة"، وذهبت قيمتها إلى حسابه الشخصي بالرغم من تأكيد الشركة أنها رفضت طلب الوزير.

وأفادت المصادر أن أنابيب نقل النفط الخاصة بمشروع ربط قطاع 20 المملوك لصافر بوحدة الإنتاج المركزية لصافر والمباعة لشركة انتراكس المقاولة لمد خط الأنبوب العقلة- العلم بشبوة، تقدر قيمتها ب14 مليون دولار.

وشرعت شركة انتراكس، في مارس الماضي، بتنفيذ أعمال مد أنبوب نفط العقلة- العلم، بطول 45 كيلو متراً بمحافظة شبوة، بتكليف مباشر دون مناقصة وبقيمة 40 مليون دولار على أن تدفع الحكومة تكاليف أعمال مد وتركيب الأنبوب، وشركة (OMV) النمساوية المشغلة لقطاع العقلة النفطي قيمة الأنابيب وملحقاتها والتي كانت قد وردت جزءاً منها قبل سنوات.

ويأتي مشروع أنبوب نقل النفط من قطاع "إس تو" إلى قطاع غرب عياد بعد خلافات على نقل النفط من حقول الإنتاج، ومحاولة شخصيات عسكرية مقربة من حزب الإصلاح على الاستحواذ على عملية نقل النفط وحرمان أبناء المحافظة من الاستفادة من عقود نقل النفط المنتج إلى ميناء التصدير.