الصفحة الرئيسية » محليات » فريق الخبراء الأممي يلتقي برجال أعمال يمنيين في عدن

فريق الخبراء الأممي يلتقي برجال أعمال يمنيين في عدن

12:05 2019/05/10

أحمد حميش

عدن - خبر للأنباء – خاص:

عقدت مجموعة من رجال المال والأعمال اليمنيين لقاءً مع أحمد حميش، رئيس فريق الخبراء المعني باليمن، والذي أنشئ بقرار من مجلس الأمن الدولي للتعرف على وجهة نظر القطاع الخاص من الوضع الاقتصادي القائم.

وتم خلال اللقاء -الذي عقد في عدن بحضور عدد من رجال الأعمال من الغرفة التجارية بعدن وشركة النفط اليمنية والبنك المركزي بعدن- الاستماع إلى المشاكل والصعوبات التي تواجه عمل القطاع الخاص في تنفيذ أعمالهم والحلول المقترحه لمعالجتها.

وكشفت وثيقة محضر اللقاء، الذي اطلعت خبر للأنباء، على محتواها أن أهم التحديات والمشاكل التي تصنعها المليشيات الحوثية ضمن حربها الاقتصادية ضد الدولة ومؤسساتها الرسمية تبدأ بعدم اعتماد العملات المطبوعة من قبل البنك المركزي اليمني بعدن، ومنع البنوك والمواطنين من تداولها، وخلق أزمة سيولة في المناطق التي يسيطرون عليها، وإلزامهم بالتعامل بالعملات القديمة ذات الفئات الصغيرة المهترئة.

وأشار المجتمعون إلى أن منع المليشيات للتجار في المناطق التي يسيطرون عليها من الانخراط في استيراد المواد الغذائية الأساسية عبر التسهيلات التي يقدمها البنك المركزي اليمني عبر الوديعة السعودية بأسعار صرف مناسبة تسهم في وجود أزمة غذائية تؤدي إلى رفع الأسعار في مناطق سيطرة المليشيات.

وأكد المجتمعون أن المليشيات تتعمد منع تجار المشتقات النفطية من الالتزام بالقرار الحكومي رقم 75 والآلية الخاصة بتنفيذ القرار الذي ينظم استيراد المشتقات النفطية عبر المنظومة المصرفية والبنكية والتي تستهدف منع تهريب النفط الإيراني، والذي يستخدم لتمويل المجهود الحربي للمليشيات، في محاولة لخلق أزمة تموين في المشتقات النفطية من أجل رفع أسعارها، والاستفادة من الفوارق السعرية الكبيرة لتمويل المجهود الحربي.