الصفحة الرئيسية » الواجهة » مصادر: مليشيات الحوثي تمنع أي برامج خيرية أو إغاثية ما لم تمر عبرها

مصادر: مليشيات الحوثي تمنع أي برامج خيرية أو إغاثية ما لم تمر عبرها

11:21 2019/05/08

صنعاء - خبر للأنباء – خاص:
كشفت مصادر محلية، أن المليشيات الحوثية منعت المؤسسات التنموية والخيرية من تنفيذ أنشطة أو برامج مجتمعية لتوزيع أي إغاثات أو مساعدات إنسانية في العاصمة صنعاء وبقية المناطق الخاضعة لسيطرتها ما لم تمر عبرها وعن طريق الهيئة الوطنية لمنظمات المجتمع المدني التي أنشأتها للاستحواذ والسيطرة على العمل المدني التنموي.
 
وأفادت المصادر وكالة خبر أن المليشيات خاطبت رجال الأعمال والبنوك والشركات الكبرى وحذرتها من خطورة دعم أي مشاريع أو برامج إغاثية أو خيرية ما لم تكن عن طريق هيئتها الإغاثية.
 
وأشارت المصادر إلى أن المليشيات أنشأت أكثر من 80 منظمة مدنية لاستكمال استحواذها على العمل الخيري في مناطق سيطرتها، لإحكام قبضتها على العمل الإنساني والتأثير في عملية توزيع المساعدات بناءً على اعتبارات سياسية وبعيداً عن جوهر وروح العمل الإنساني.
 
ويعد شهر رمضان موسماً لتنامي نشاط ومشاريع الجمعيات والمؤسسات الخيرية والعاملة في مجال الإغاثة الإنسانية، وتزداد الحاجة إليها في اليمن التي تشهد حرباً دخلت عامها الخامس وأسهمت في كوارث إنسانية واجتماعية ارتفعت بفعلها نسبة الفقر واتسعت دائرة انعدام الأمن الغذائي.
 
وكانت تقارير أممية كشفت عن سرقة مليشيات الحوثي للمساعدات الإغاثية التي يقدمها برنامج الغذائي العالمي، كما أقدمت المليشيات مؤخراً على اقتحام أحد مخازن البرنامج في محافظة حجة والاستيلاء على كميات كبيرة من المواد الإغاثية المخصصة للعمل الإغاثي والإنساني.