الصفحة الرئيسية » شؤون دولية » حريق يدمر كاتدرائية نوتردام بالعاصمة باريس وترامب يقترح خطة للتعامل معه

حريق يدمر كاتدرائية نوتردام بالعاصمة باريس وترامب يقترح خطة للتعامل معه

11:09 2019/04/15

باريس - خبر للانباء:
دمر حريق هائل كاتدرائية نوتردام التي تعد أحد أشهر المعالم بوسط العاصمة الفرنسية باريس يوم الاثنين، مما يعد خسارة فادحة للمدينة ولفرنسا.
 
وامتد الحريق، الذي اندلع في وقت مبكر من مساء يوم الاثنين، إلى سطح الكاتدرائية التي تعود للعصور الوسطى وسرعان ما التهم قمة البرج العملاق للكاتدرائية الذي انهار على أثر ذلك، ثم سقط السطح كله.
 
وغطت سحابة دخان كبرى سماء المدينة فيما تساقط الرماد على مساحة واسعة حول الكاتدرائية.
 
وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على تويتر ”مثل كل أبناء وطننا، أنا حزين هذا المساء لرؤية (الكاتدرائية)، وهي جزء منا جميعا، تحترق“.
 
وقالت شاهدة تدعى جاسيك بولتوراك، التي كانت تتابع الحريق من الطابق الخامس لمبنى قريب، ”بصورة أساسية دُمر السطح كله. لا أرى أي أمل في هذا المبنى“.
 
وحاول رجال الإطفاء احتواء الحريق بخراطيم المياه وأخلوا المنطقة المحيطة بالكاتدرائية الواقعة في وسط العاصمة باريس.
كما جرى إخلاء المباني القريبة.
 
وقال وزير الدولة الفرنسي للداخلية لوران نونيز في موقع الحريق إنه لم يصب أي شخص جراءه، مضيفا ”من السابق لأوانه تحديد أسباب الحريق“.
 
وذكرت قناة فرنسا 2 التلفزيونية أن الشرطة تتعامل مع الحريق على أنه حادث.
وقال رجل شرطة قرب موقع الحريق ”كل شيء ينهار“.
 
وألغى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كلمة كان من المقرر أن يلقيها على الأمة يوم الاثنين. وقال مسؤول رئاسي إن ماكرون سيتوجه إلى موقع الحريق.
 
ويعود بناء الكاتدرائية إلى القرن الثاني عشر وهي مدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) للتراث العالمي.
 
وقالت رئيس بلدية باريس آن هيدالجو للصحفيين في موقع الحريق ”يوجد الكثير من الأعمال الفنية داخلها... إنها مأساة حقيقية“.
 
وسارع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالتعليق على الحريق الضخم. واقترح عبر حسابه على "تويتر" خطة للتعامل مع الحريق، وهو بصب خزانات مياه عليه من الطائرات، من أجل إخماده سريعا.
 
وطالب الرئيس الأمريكي المسؤولين في فرنسا بضرورة التعامل السريع مع الحريق، قائلا: "من المفزع مشاهدة الحريق الكبير في كاتدرائية نوتردام، تصرفوا بسرعة".