الصفحة الرئيسية » شؤون دولية » النواب البريطانيون يستعدون للتصويت على بريكست دون اتفاق

النواب البريطانيون يستعدون للتصويت على بريكست دون اتفاق

04:14 2019/03/13

لندن (أ ف ب) - يصوت النواب البريطانيون الأربعاء على خروج فوضوي محتمل للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق بعد 16 يوما غداة رفض المشرعين بغالبية ساحقة اتفاق بريكست المعدل.
 
ويتوقع أن يصوت مجلس العموم برفض الانسحاب دون اتفاق، رغم أن ذلك الاحتمال لا يزال خيارا تلقائيا في 29 آذار/مارس ما لم يتم التوصل لبديل.
 
ورفض النواب الثلاثاء للمرة الثانية اتفاقا تم التوصل اليه بين بروكسل ورئيسة الحكومة تيريزا ماي رغم حصولها على ضمانات في اللحظة الأخيرة من مسؤولي الاتحاد الأوروبي بشأن نقاط شائكة.
 
ويسعى بعض المشككين في مؤسسات الاتحاد الأوروبي لإنهاء عضوية لبريطانيا عمرها 46 عاما في الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.
 
وأعلنت لندن الأربعاء أنها ستلغي رسوما على ما نسبته 87 بالمئة من السلع المستوردة ولن تقوم بعمليات تفتيش جمركي على الحدود مع إيرلندا في حال غادرت بريطانيا الكتلة الأوروبية دون اتفاق.
 
وتهدف الخطة المؤقتة إلى تفادي ارتفاع أسعار الواردات من الاتحاد الأوروبي وتعطّل خطوط التموين فور مغادرة بريطانيا الاتحاد.
 
وسيتم فرض رسوم جمركية لكن مخفضة على بعد المنتجات الزراعية مثل لحم البقر والخنزير ومشتقات الحليب لحماية المنتجين البريطانيين.
 
وفي حال صوت النواب الأربعاء بالموافقة على الخروج من دون اتفاق، تعتزم الحكومة دعوة مجلس العموم لتصويت آخر الخميس بشأن طلب إرجاء بريكست.
 
- ماي: خيارات لا يُحسد عليها -
 
بعد هزيمتها الثلاثاء حذرت ماي النواب قائلة "إن التصويت برفض المغادرة دون اتفاق وإرجاء (مهلة بريكست) لا يحلان المشكلات التي نواجهها".
 
وأضافت "الاتحاد الأوروبي يريد معرفة كيف سنستفيد من إرجاء كهذا. وعلى هذا المجلس أن يرد على ذلك السؤال".
 
وتابعت "هل يرغب (البرلمان) في إبطال المادة 50؟" في إشارة إلى البند الذي أطلق عملية بريكست، "هل يريد إجراء استفتاء ثان، أو يريد المغادرة باتفاق غير هذا" الذي تم التوصل إليه.
 
وقالت "إنها خيارات لا يُحسد عليها ولكن ... لا بد من مواجهتها الآن".
 
وستقدم مجموعة من المشرعين الأربعاء مقترحا بديلا لإرجاء بريكست حتى 22 ايار/مايو وإبرام عدد من الاتفاقيات الموقتة مع الاتحاد الأوروبي تستمر حتى 2021.
 
غير أن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست ميشال بارنييه قال إن بروكسل فعلت "كل ما بوسعها" وعليها الآن الاستعداد لاحتمال خروج فوضوي.
 
وغرّد على تويتر قائلا "المأزق يمكن حله فقط في المملكة المتحدة".
 
وبعد أن تُطلع حكومتها على الخطوات التالية من المتوقع أن ترد ماي على أسئلة في البرلمان اعتبارا من الساعة 12,00 ت غ ويلي ذلك إطلاع وزير المالية فيليب هاموند البرلمان على تطورات الميزانية السنوية.
 
وسيتضمن الاعلان المتعلق بالميزانية آخر التوقعات لنمو المملكة المتحدة. ويتوقع أن يتم تخفيضها وسط الشكوك المرتبطة ببريكست ورياح معاكسة للاقتصاد العالمي.
 
وسجل الجنيه الاسترليني ارتفاعا طفيفا بعد خسائر حادة الثلاثاء غير أن أسهم بورصة لندن سجلت هبوطا في لدى بدء التداول الأربعاء.
 
وخسر مؤشر فوتسي-100 ما نسبته 0,3 بالمئة ليسجل 7,131.23 نقطة مقارنة بالاغلاق الأربعاء.
 
- إرجاء بريكست؟ -
 
رفض النواب في كانون الثاني/يناير اتفاق بريكست مكون من 585 صفحة بفارق تاريخي بلغ 230 صوتا.
 
ورغم أن بعض المشككين بالاتحاد الأوروبي غيروا رأيهم إلا أن ماي فشلت في إقناعهم بإدخال تغييرات جوهرية على الاتفاق وكانت الهزيمة فادحة الثلاثاء أيضا إذ بلغ الفارق في الأصوات 149 صوتا.
 
وفي حال صوت النواب مجددا الأربعاء برفض الانسحاب من دون اتفاق ويريدون إرجاء بريكست، فإن على الأعضاء الآخرين في الاتحاد وعددهم 27 دولة، أن يوافقوا على ذلك. وقمتهم المقبلة مقررة في 21-22 آذار/مارس.
 
غير أن أي إرجاء لبريكست قد يكون لفترة قصيرة.
 
وقال رئيس المفوضية الأوروبي جان-كلود يونكر الاثنين إن بريكست "يجب أن يُنجز قبل الانتخابات الأوروبية" نهاية أيار/مايو.