الصفحة الرئيسية » أخبار وتقارير » بطلب من بريطانيا.. مجلس الأمن يعقد جلسة بشأن اليمن

بطلب من بريطانيا.. مجلس الأمن يعقد جلسة بشأن اليمن

03:23 2019/03/13

نيويورك - خبر للأنباء - فارس سعيد:

أفاد وكالة خبر مصدر أممي مطلع، أن مجلس الأمن الدولي يعقد، اليوم الأربعاء، جلسة مشاورات للاستماع إلى إحاطات من مارتن غريفيث، المبعوث الخاص إلى اليمن، والجنرال مايكل لوليسجارد، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار (RCC) ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة.

وقال المصدر إن الجلسة جاءت بطلب من المملكة المتحدة، التي تشعر بالقلق إزاء عدم إحراز تقدم في تنفيذ الحوثيين المرحلة الأولى من إعادة نشر قواتها، على النحو المطلوب في اتفاقية الحديدة.

وحددت خطة تنفيذ عمليات إعادة نشر المرحلة الأولى عملية من خطوتين. في الخطوة الأولى، يجب على الحوثيين إعادة الانتشار من ميناءي الصليف ورأس عيسى إلى موقع لا يقل عن 5 كيلومترات من الميناءين. في الخطوة الثانية، على الحوثيين إعادة الانتشار من ميناء الحديدة إلى موقع لا يقل عن 5 كيلومترات إلى الشمال. كما سيسحب الجانبان القوات من منطقة خط المواجهة إلى مثلث الكيلو 8 في مدينة الحديدة.

وجاء طلب المملكة المتحدة لإجراء المشاورات في أعقاب الزيارة التي قام بها وزير خارجية المملكة المتحدة جيريمي هنت إلى عدن، والذي حذر من أن عملية السلام في ستوكهولم قد تنهار خلال أسابيع.

وإلى جانب اتفاقية الحديدة المتوقفة، يبدو أنه لم يحدث أي تقدم إضافي في صفقة تبادل الأسرى والتفاهم بشأن تعز، وفقاً للمصدر الأممي.