الصفحة الرئيسية » خاص » مستشار سابق لأربعة رؤساء أمريكيين: الحوثيون يتلقون النصائح من إيران لإبقاء الحرب في اليمن إلى ما لا نهاية

مستشار سابق لأربعة رؤساء أمريكيين: الحوثيون يتلقون النصائح من إيران لإبقاء الحرب في اليمن إلى ما لا نهاية

11:42 2019/01/07

نيويورك – خبر للأنباء – فارس سعيد:

أكد مسؤول أمريكي، أن مليشيا الحوثي تتلقى النصائح والمشورات من النظام الإيراني فيما يخص الحرب التي فرضتها في اليمن، وأن الإيرانيين لديهم مصلحة في إبقاء الحرب إلى ما لا نهاية، خاصة والسعودية مشاركة فيها.

وقال بروس رايدل، الذي كان يعمل مستشاراً لأربعة رؤساء أمريكيين سابقين، لمحرر وكالة "خبر" للشؤون الخارجية: لا أعتقد أن الحوثيين يتلقون الأوامر من إيران، لكنهم بالتأكيد يحصلون على نصائح ومشورات من الإيرانيين الذين لديهم مصلحة في إبقاء المملكة العربية السعودية متورطة في الحرب إلى ما لا نهاية.

وبحسب اتفاق السويد وقرار مجلس الأمن الدولي الداعم لمشاورات السويد رقم 2451، يفترض أن تسلم مليشيا الحوثي موانئ ومدينة الحديدة بتاريخ 7 يناير، إلا أنها حتى الآن رفضت الخروج أو تسليم الموانئ.

وقال ريدل، في وقت سابق لوكالة خبر، إن الأمم المتحدة تستغرق وقتاً طويلاً للغاية للتمكن من فرض وجود قوي لها على الأرض في الحديدة. وأكد أن هذا التأخير يقوض بالفعل الالتزامات التي تم التوصل إليها في السويد.

من جهته قال مصدر أممي لمحرر وكالة "خبر" للشؤون الخارجية، إن الحوثيين ما زالوا رافضين حتى الآن الانسحاب من مدينة وموانئ الحديدة كما تم الاتفاق معهم في السويد، وأنهم يماطلون في تنفيذ الاتفاق.

الجدير ذكره أن اتفاق السويد كان قضى بإيقاف إطلاق النار في الثامن عشر من شهر ديسمبر الماضي، إلا أن مليشيا الحوثي واصلت إطلاق النار وخرقت وقف إطلاق النار.