الصفحة الرئيسية » الواجهة » مسؤول أممي ومصدر لـ"خبر": الكويت رفضت مشروع قرار بريطاني بشأن اليمن

مسؤول أممي ومصدر لـ"خبر": الكويت رفضت مشروع قرار بريطاني بشأن اليمن

06:30 2018/11/20

نيويورك - خبر للأنباء - فارس سعيد:
أكد مسؤول أممي في مجلس الأمن الدولي، أن دولة الكويت رفضت مشروع القرار الذي قدمته بريطانيا بشأن اليمن والذي يدعو إلى هدنة في مدينة الحديدة.
 
ودعا مشروع قرار للأمم المتحدة قدم إلى مجلس الأمن يوم الاثنين بشأن اليمن، إلى هدنة فورية في مدينة الحديدة ويحدد مهلة أسبوعين للطرفين المتحاربين لإزالة كل الحواجز أمام المساعدات الإنسانية.
 
ووزعت بريطانيا، الاثنين، المشروع على 14 عضوا بالمجلس بعد الاستماع إلى تقرير يوم الجمعة من مبعوث الأمم المتحدة الذي يعمل لترتيب محادثات السلام في السويد لإنهاء الحرب. ولم يتم بعد تحديد موعد للتصويت على هذا الإجراء.
 
وقال بنيامين فيلانتي، محلل سياسات أقدم في مجلس الأمن الدولي، ومستشار لكبار الدبلوماسيين في الأمم المتحدة لوكالة "خبر"، إن الكويت شددت أن مشروع قرار بريطانيا، لم يتطرق للقرارات السابقة التي تطالب مليشيا الحوثي بتسليم أسلحتها وتسليم المؤسسات الحكومية إلى الدولة وغيره من القرارات ذات الصلة.
 
وقال فيلانتي، إن بريطانيا عدلت مشروع القرار، لكن الكويت عارضته مجدداً، مشيراً أن السفير الكويتي لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي غير راض عن "أشياء كثيرة" في نص المشروع.
 
من جانبه، قال مصدر أممي مطلع لوكالة "خبر"، إن أعضاء المجلس ناقشوا مشروع القرار اليوم (الثلاثاء)، مستبعداً أن يتم التصويت عليه هذا الأسبوع.
 
ورجح المصدر أن يكتفي المجلس ببيان رسمي فقط.