الصفحة الرئيسية » ترجمات » واشنطن بوست: إدارة ترامب تدرس إدراج الحوثيين على لائحة الإرهاب

واشنطن بوست: إدارة ترامب تدرس إدراج الحوثيين على لائحة الإرهاب

04:39 2018/11/09

ترجمة خاصة لـ"خبر للانباء" - فارس سعيد:

أفادت مصادر أمريكية مطلعة لصحيفة واشنطن بوست، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تبحث تصنيف الميليشيات الحوثية جماعة إرهابية.

وتندرج الخطة ضمن إطار المساعي الأمريكية لاتخاذ موقف صارم تجاه الجماعات المرتبطة بإيران في أنحاء الشرق الأوسط، وفق ما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن هذه المصادر.

وقال مسئولون أمريكيون للصحيفة، إن هذه الخطوة يمكن أن تفرض عزلة أكبر على المليشيات الحوثية، إلا أن هناك مخاوف من أن يدفع القرار الأمريكي، في حال تم اتخاذه، من تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن في المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين ويعقد جهود مفاوضات السلام.

وقال المسؤولون، الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم، إن الإدارة نظرت في مجموعة من الإجراءات المحتملة لمعاقبة الحوثيين، ولم يتم اتخاذ القرار حتى الآن.

وقالت واشنطن بوست، إنه يتم النظر في اتخاذ خطوات جديدة ضد الحوثيين في الوقت الذي يصعد فيه الدبلوماسيون الغربيون نداءات للمتمردين لإجراء محادثات مع الحكومة اليمنية، التي تتمتع بدعم دولي.

ومن المرجح أن يؤدي التصنيف إلى تجميد الأصول المالية لحركة الحوثي، التي تسيطر على المؤسسات الحكومية في المناطق التي تحتلها. كما سيتم فرض حظر السفر والعقوبات الأخرى على من يعتقد أنهم يقدمون "دعما ماديا" للمجموعة.

وقال جايسون بلازاكيس، الذي أشرف في السابق على مكتب وزارة الخارجية حول تسميات الإرهاب، إن مثل هذا التحرك ضد الحوثيين سيكون رمزياً في معظمه، كون الحوثيين لا يستخدمون النظام المالي الدولي، ولن يتأثر سوى عدد قليل من الحوثيين بفرض حظر على السفر إلى الولايات المتحدة.

ويقول المسؤولون الأمريكيون، إن إيران قدمت تكنولوجيا عسكرية متطورة إلى الحوثيين.

وقال المسؤولون، إن إدارة ترامب تدرس أيضا خطوات أخرى، يمكن للولايات المتحدة أن تتخذها لمعاقبة الحوثيين.

وفي ربيع هذا العام، فرضت إدارة ترامب عقوبات على خمسة إيرانيين لصلتهم بمساعدة الحوثيين في الحصول على الصواريخ الباليستية أو استخدامها.