الصفحة الرئيسية » أخبار وتقارير » المسارات الأكثر ترجيحاً لحركة العاصفة "لُبان" المتجهة نحو السواحل اليمنية والعمانية

المسارات الأكثر ترجيحاً لحركة العاصفة "لُبان" المتجهة نحو السواحل اليمنية والعمانية

05:15 2018/10/09

عدن - خبر للأنباء:

تطور المنخفض الجوي لبان إلى مستوى العاصفة المدارية، صباح الثلاثاء، فوق مياه بحر العرب، حيث صاحبها رياح بلغت سرعتها 100 كم/ساعة، وضغط جوي في مركز العاصفة بلغ 989 ميلبار، بحسب مركز طقس العرب المختص.

ويتوقع أن تتطور العاصفة لبان إلى إعصار من الدرجة الأولى خلال الـ 12 ساعة القادمة أثناء تحركها باتجاه شمال غرب بحر العرب.

ولا يزال المسار المتوقع للإعصار غير واضح لحد الساعة، حيث يشير أحد الاحتمالات إلى تحرك الإعصار نحو سواحل جنوب غرب سلطنة عُمان وسواحل شرق اليمن، في حين يشير احتمال آخر إلى انحراف الإعصار غربا نحو خليج عدن قبل وصوله إلى السواحل العمانية.

من جانبها، أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الجوية في عمان الإشعار رقم "1" حول آخر تطورات العاصفة المدارية لبان في بحر العرب، والتي من المُتوقع أن تتطور إلى إعصار من الدرجة الأولى خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وبحسب الإشعار، توضح آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للانذار المبكر من المخاطر المتعددة تمركز العاصفة المدارية لبان وسط بحر العرب، على دائرة عرض 12.4 شمالاً وخط طول 60 شرقاً، وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 50 إلى 55 عقدة "93 إلى 102 كم" ويبعد عن سواحل السلطنة "مدينة صلالة" حوالي 830 كم.

وتواصل العاصفة المدارية لبان تحركها بالاتجاه الغربي إلى الشمالي الغربي نحو سواحل محافظة ظفار والجمهورية اليمنية مع احتمال تعمقها إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الـ 24 ساعة القادمة، وتشير التنبؤات إلى احتمال تأثر محافظتي ظفار والوسطى بالتأثيرات غير المباشرة اعتباراً من يوم غدٍ الاربعاء 10 أكتوبر 2018م، بأمطار متفرقة وارتفاع أمواج البحر يقدر بـ 4 إلى 6 أمتار، بينما من المُتوقع أن تتأثر محافظتا ظفار والوسطى بأمطار متفاوتة الغزارة ورياح نشطة ابتداء من مساء يوم الجمعة 12 أكتوبر 2018م، مع ارتفاع في أمواج البحر لما بين 6 إلى 8 أمتار.

وتُهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تُهيب الهيئة بعدم ارتياد البحر خلال الفترة ومتابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها.