الصفحة الرئيسية » منوعات » تقرير يكشف عن مدن عالمية مهددة بالغرق

تقرير يكشف عن مدن عالمية مهددة بالغرق

05:00 2018/10/06

إعصار يضرب كوريا الجنوبية (أ.ف.ب)

كشف تقرير حديث عن أن عددا من المدن العالمية مهدد بالغرق بسبب آثار الاحتباس الحراري الذي يجتاح العالم.

والتقرير الذي أعدته وكالة الإغاثة والتنمية البريطانية «كريستيان إيد»، نُشر في وقت تجتمع فيه عدة دول لوضع اللمسات الأخيرة على تقرير رئيسي عن تغير المناخ، وتأثير الزيادات العالمية في درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة، وتحديد الإجراءات المطلوبة لمنع المزيد من الاحتباس الحراري.

وأشار التقرير إلى أن الاحتباس الحراري الذي ينجم عنه تغير المناخ في العالم وارتفاع مستويات مياه البحار، يعتبر بمثابة «خطر مضاعف» لعدة مدن، أبرزها العاصمة البريطانية لندن ومدن ساحلية مثل هيوستن الأميركية وشانغهاي الصينية وبانكوك ومانيلا وجاكرتا ولاغوس ودكا.

وأوضح التقرير أيضا أن لندن على وجه الخصوص تعاني من ارتفاع غير مسبوق بمستوى سطح البحر، ما ينذر بإمكانية حدوث فيضانات قد تغرق العاصمة البريطانية.

وحث معدو التقرير السلطات المعنية في لندن على استعمال وتحضير «حاجز التايمز» في المدينة، بهدف التصدي للفيضانات.

كما أفاد التقرير ان هيوستون بولاية تكساس الأميركية عُرضة للخطر بسبب انجراف التربة الناجم عن فيضانات المياه الجوفية، حيث أن ارتفاع مستوى سطح البحر وزيادة العواصف سيكون لهما آثار خطيرة على المدينة.

أيضا، نشرت حكومة بانكوك تقريرا قبل ثلاث سنوات يحذر من أن المدينة مهددة بالغرق خلال السنوات الخمس عشرة القادمة، بسبب طرق استخراج المياه الجوفية وهندسة المباني الضخمة التي تضغط على الطبقات السفلى من الرواسب.