الصفحة الرئيسية » محليات » مؤسسة "النجاة" تطلق حملة عن أضرار مبيدات القات: القاتل الخفي

مؤسسة "النجاة" تطلق حملة عن أضرار مبيدات القات: القاتل الخفي

11:45 2017/05/19

صنعاء - خبر للأنباء:
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

تستمر حملة التوعية بخطر السموم والمبيدات التي ترش على أشجار القات حتى نهاية مايو الجاري، الحملة التي أطلقتها مؤسسة النجاة للتوعية بأضرار القات وبرعاية شركة يمن موبايل الشركة الوطنية للهاتف النقال، تستهدف الشباب والمجتمع من طلاب وطالبات الجامعات والمعاهد بثلاث محافظات: صنعاء، عدن، وحضرموت.

 

وفي تصريح لمدير المؤسسة عيدورس بارحمة قال: إن نسبة كبيرة من الذين يتعاطون القات يتأثرون بهذه السموم وان أكثر أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الفم والأسنان واللثة وسرطان الفم سببها الأول تلك السموم التي ترش على شجرة القات.

 

 

ورش عمل

 

مؤسسة آفاق شبابية – عدن – بدأت الحملة بتنفيذ ورش عمل الفريق المنفذ للحملة وأقامت محاضره توعوية بأضرار القات والسموم والمبيدات التي ترش على شجرة القات قدمتها الدكتورة أروى نبيل عقيل تحدثت فيها عن الاضرار المترتبة على تناول القات والسموم المتواجدة في شجرة القات التي قد تودي بحياة متناوليه..

 

وفي ورشة العمل التي قدمها ياسر سالم - مدير الحملة - أوضح فيها عملية آلية سير الحملة والمواقع المستهدفة وهي: كلية المجتمع – كلية الحقوق – كلية العلوم الإدارية – كلية الحاسب الآلي – المعهد الفني التجاري.

 

وأكد سالم أن الحملة ستشهد الكثير من الفعاليات والأنشطة التوعوية التي تهدف إلى توعية الطلاب والطالبات بمخاطر القات منها إطلاق مسابقة أفضل فكرة توعوية عن اضرار القات.

 

 

النزول الميداني

 

ونفذت المؤسسة أولى نزولاها الميداني في كليتي المجتمع والحاسب الآلي حيث تم توزيع بروشورات ومجلات توعوية عن أضرار القات بالإضافة للمحاضرات التوعوية التي تناول فيها فريق العمل مع الطلاب الاضرار والمخاطر الصحية والاجتماعية والاقتصادية كما تم توزيع استبيان على الطلاب، وتم الإعلان عن مسابقة أفضل فكرة توعوية عن اضرار القات.

 

 

توعية بالمخاطر

 

استمر النزول الميداني لفريق الحملة الذين توجهوا إلى المعهد الفني التجاري بخور مكسر ونفذوا عدة أنشطة توعوية بأضرار السموم والمبيدات التي ترش على شجرة القات كتوزيع البرشورات وعمل المحاضرات التوعوية بالإضافة الى مسابقات ومشاركات داخلية بين الطلاب.

 

وقال صادق عطية– أحد المتطوعين في الحملة – إن الحملة أتت لتوعية الطلاب بمخاطر وأضرار القات معبراً عن سعادته بالمشاركة وابدى شكره لمؤسسة النجاة ومؤسسة آفاق شبابية.

 

وفي جانب السوشيل ميديا الذي يلقى تفاعلا كبيرا من المتابعين يتم وبشكل يومي نشر الرسائل التوعوية عبر جروب مؤسسة النجاة للتوعية بأضرار القات في تطبيق الواتس اب وكذا صفحات المؤسسات المنفذة للحملة على موقع الفيس بوك، كما يتم نشر عدد من الفيديوهات عبر قناة المؤسسة على موقع اليوتيوب.

 

 

محاضرات

 

بالتزامن مع أنشطة الحملة في مدينة عدن تنفذ مؤسسة قوافل للتنمية والابداع أنشطة مختلفة في العاصمة صنعاء، استهدفت عددا من الجامعات والمعاهد، تنوعت الأنشطة بين المحاضرات التوعوية وتوزيع مجلة شباب بلا قات وكذا برشورات عدة تخص الحملة، بالإضافة الى إلصاق اللافتات التي تحمل رسائل توعية عن أضرار السموم والمبيدات المستخدمة في رش شجرة القات.

 

 

ندوات

 

مؤسسة قيم للتنمية بمحافظة حضرموت تبدأ أولى فعاليتها الأسبوع القادم من خلال إقامة ندوة في كلية التربية جامعة حضرموت حول مخاطر السموم والمبيدات بالإضافة الى تنفيذ عدد من الأنشطة الهادفة إلى رفع مستوى الوعي بمخاطر السموم والمبيدات التي ترش على شجرة القات، وتوزيع برشورات الحملة ومجلة شباب بلا قات.

 

 

القاتل الخفي

 

وكانت مؤسسة النجاة للتوعية بأضرار القات قد دشنت نهاية الشهر الماضي، الحملة التي حملت شعار "سموم ومبيدات القات.. القاتل الخفي" في عدد من المحافظات للتوعية بأضرار السموم والمبيدات القاتلة التي ترش على شجرة القات.

 

وتعد الحملة من ضمن برامج التوعية التي تقيمها مؤسسة النجاة للتوعية بأضرار القات وبرعاية من شركة يمن موبايل للهاتف النقال.