الصفحة الرئيسية » محليات » مصادر يمنية: الأنباء حول مقترح أمريكي للهدنة أتت للتغطية على "فضيحة"

مصادر يمنية: الأنباء حول مقترح أمريكي للهدنة أتت للتغطية على "فضيحة"

08:20 2016/09/16

Khabar Agency

صنعاء - خبر للأنباء - خاص:

الأنباء التي تسربت، في وقت متأخر مساء الخميس ليل الجمعة، حول مقترح أمريكي لـ"هدنة" يناقشه الوفد الوطني وسيعود به، الجمعة، إلى صنعاء "لا أساس لها من الصحة"، وفقاً لمصادر مسئولة، علاوة على أن الوفد لم يعد.

نفت مصادر يمنية "مسئولة" لوكالة خبر، الجمعة 16 سبتمبر/ ايلول 2016، تسلمها أي مقترحات رسمية أمريكية بشأن "هدنة". مؤكدة أن عودة الوفد الوطني إلى صنعاء أعيقت في اللحظات الأخيرة بتعنت سعودي ورضوخ أممي.

موضحة، أن اللقاء مع وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية توماس شانون في مسقط، يوم 9 سبتمبر/ أيلول، لم يتطرق إلى أي مقترحات آنية حول هدنة مؤقتة كما تحدثت "تسريبات" الليلة الفائتة. وأضافت، أن النقاشات تبحث في تصورات كلية بإزاء خطة أو مقترح مفترض لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وقالت: "التسريبات السعودية حاولت صرف الأنظار بعيداً عن قضايا أهم شكلت ضغطاً وإحراجاً على الرياض من ضمنها فضيحة التهديد بإسقاط طائرة الأمم المتحدة، وأعقبت ذلك بقصف جوي على مطار صنعاء الدولي".

وهددت السعودية بإسقاط طائرة الأمم المتحدة التي ستقل الوفد كما كان مقرراً من مسقط إلى صنعاء الجمعة، وألغت الأمم المتحدة الرحلة إثر ذلك.

في السياق، أشارت إلى مقترح سابق ماطلت في الرد عليه الرياض كان يتحدث عن هدنة إنسانية مع حلول العيد لثلاثة أيام.