الصفحة الرئيسية » الواجهة » البنتاغون: "قواتنا في اليمن".. واشنطن بوست: مستوى جديد من تورط الولايات المتحدة

البنتاغون: "قواتنا في اليمن".. واشنطن بوست: مستوى جديد من تورط الولايات المتحدة

11:53 2016/05/06

نيويورك/ صنعاء - خبر للأنباء - خاص:

سجلت وزارة الدفاع "البنتاغون" اعترافاً ثانياً خلال 24 ساعة بتواجد قوات أمريكية على الأرض في اليمن، وذلك في تأكيدات لما نشرته وكالة "خبر" على مدى أيام عن توافد قوات إلى قاعدة "العند" الجوية في لحج (شمال عدن) جنوبي البلاد، بالإضافة إلى وصول قطع حربية بحرية إلى خليج عدن.

وبرغم حديث مسؤولين أمريكيين عن أن الهدف دعم القوات اليمنية والإماراتية في الحرب ضد القاعدة، إلا أن التحشيد يفضح ادعاءات البنتاغون، حيث ان القوات جاءت مساندة للتحالف السعودي في حربه الوحشية في اليمن.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" مساء الجمعة 6 مايو/ آيار 2016، إنه على الرغم من ان العمليات الامريكية ضد القاعدة كانت تقتصر فقط على الضربات الجوية، لكن إعلان (الجمعة) يشير إلى مستوى جديد من تورط الولايات المتحدة في الصراع باليمن.

- مراسل أمريكي: فريق من القوات الخاصة الأمريكية وصل اليمن

وتقول وزارة الدفاع "البنتاغون" ان عمليات القوات الامريكية في اليمن مؤقته لكنها لم تضع جدولا زمنيا لذلك.

ووفق الصحفية ، فإن مسؤولين امريكيين قالوا إن قوات الولايات المتحدة تعمل مع القوات اليمنية الموالية للحكومة القديمة وليس مع الحوثيين. ومن المعروف أن التحالف السعودي يخوض حرباً وحشية ويفرض حصاراً مشدداً بناء على ما أعلنته الرياض "دعم الحكومة الشرعية في اليمن".

وقالت "واشنطن بوست" إن المتحدث باسم البنتاغون الكابتن جيف ديفيس، رفض التصريح عن عدد القوات الامريكية في اليمن، لكنه قال انها "عدد صغير" وصلت في غضون الأسبوعين الماضيين وتعمل من موقع ثابت لتقديم الدعم الاستخبارات.

- البنتاغون: القوات الأمريكية "تقدم دعماً محدوداً" في اليمن و"لاتقترب من مناطق الصراع"

وصرح ديفيس بوجود مجموعة سفن "يو اس اس بوكسر البحرية" ووحدة المارينز الـ13، التي رافقت مجموعة السفن. بالاضافة الى حاملة الطائرات "USS Gravely" و "USS Gonzalez"، والمدمرتين البحريتين قبالة سواحل اليمن لتوفير المرافق الطبية إذا لزم الأمر.

وتصاعدت تحذيرات من "سيناريو تصعيد عسكري في اليمن بمشاركة مباشرة من القوات الأمريكية".

وقال لوكالة "خبر"، مسؤول عسكري تحدث شريطة عدم نشر هويته، إن القوات الأمريكية نقلت 15 طائرة مقاتلة نوع "أباتشي"، بالإضافة إلى خمس طائرات من طراز "بلاك هوك" من حاملة المروحيات (USS Indiana) إلى قاعدة "العند" الجوية.

وأضاف، أنه تم تعزيز الحماية حول تلك الطائرات داخل قاعدة "العند".

ونقلت القوات الأمريكية جنوداً وعتاداً على متن أربع طائرات إلى "العند"، فيما كانت حاملة الطائرات "روزفلت" عبرت، فجر الخميس، مضيق باب المندب وواصلت طريقها جنوباً.

لكن مسؤولاً عسكرياً قال، إن عدداً من حاملات الطائرات والبارجات البحرية الأمريكية تتواجد في خليج عدن.

وقال مسؤولان عسكريان لـ"خبر"، في وقت سابق، إن 100 جندي من قوات "الرنجرز" وصلوا قاعدة العند، على متن طائرة خاصة أمريكية، فيما وصلت طائرة شحن أخرى تقل عتاداً وأجهزة عسكرية.