الصفحة الرئيسية » شؤون دولية » عودة جزئية لمطار بروكسل الأحد

عودة جزئية لمطار بروكسل الأحد

03:01 2016/04/03

(أ ف ب)
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

يعاود الأحد مطار بروكسل الدولي نشاطه جزئيا عبر تسيير ثلاث رحلات "رمزية" وسط تعزيزات أمنية مشددة، بعد اثني عشر يوما من الاعتداءات الدامية التي ضربت العاصمة البلجيكية.

وقال رئيس مجلس إدارة المطار أرنو فيست في مؤتمر صحافي "اعتبارا من غد الأحد، سيعاود مطار بروكسل نشاطه جزئيا. ننتظر أن نتلقى اليوم الإذن الرسمي بالعمل"، معتبرا هذا الأمر "مؤشر أمل يظهر عزمنا وقوتنا لتجاوز هذه المحنة وعدم الرضوخ".

وتعرضت قاعة المغادرة في المطار لاعتداءين انتحاريين في 22 آذار/مارس أعقبهما بعد ساعة اعتداء في محطة مترو. وأوقعت هذه الهجمات 32 قتيلا.

وستسير شركة "براسلز إيرلاينز" البلجيكية بعد ظهر الاحد ثلاث رحلات الى اثينا وفارو في البرتغال وتورينو في ايطاليا. وعلق فيست "انها خطوة رمزية".

وأكد أن البنى التحتية المؤقتة التي اقيمت بعد الهجمات وتتيح للمطار العمل بنسبة عشرين في المئة من قدراته الاساسية واستقبال نحو 800 راكب كل ساعة ستعمل في شكل تام "خلال بضعة أيام"، أي بمعدل ست رحلات.

تعزيزات أمنية

واتخذت تدابير أمنية إضافية بناء على طلب نقابات الشرطة، التي لوحت الخميس بالإضراب في حال لم يتم الاستماع إلى مطالبها.

وسيسمح فقط للركاب المزودين بطاقات سفر ووثائق تثبت هوياتهم بدخول قاعة التسجيل المؤقتة، على أن تتم مراقبة حقائبهم قبل أن يسمح لهم بالدخول.

ولن يتاح لوسائل النقل المشترك الوصول إلى المطار وسيسمح للركاب بالتوجه إليه فقط في السيارات الخاصة أو سيارات الأجرة.

وبإغلاق المطار أمام المسافرين (علما بأن حركة الشحن استؤنفت بسرعة) وإلغاء رحلات في اللحظات الأخيرة بعد الاعتداءات، تأثر القطاع السياحي بشكل كبير. وتراجعت حجوزات الفنادق في منطقة بروكسل إلى النصف منذ 22 آذار/مارس، وفقا لهيئة عمالية.