الصفحة الرئيسية » منوعات » كيف تتخلص من غازات وانتفاخات البطن بطرق منزلية بسيطة

كيف تتخلص من غازات وانتفاخات البطن بطرق منزلية بسيطة

05:20 2015/09/02

خبر للأنباء:
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

يعاني الكثير منا من الانتفاخ خاصة مع عادات الأكل غير المنتظمة، فتعالوا نتعرف على طرق الوقاية من الانتفاخات والغازات وكذلك الطرق المنزلية التي تجعلنا نتخلص منها بسهولة ونمارس حياتنا بشكل طبيعي مرة أخرى.

أولاً: الأسباب الأكثر شيوعاً:
ابتلاع الهواء بشكل متكرر إما بسبب عادة عصبية أو بسبب التدخين أو تناول العلكة باستمرار - الحمل - السمنة و تراكم الدهون في منطقة البطن - الإمساك - تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة واحدة - أكل الطعام بسرعة - حالات القولون العصبي - حساسية اللاكتوز.

ثانياً: الأسباب ذات المضاعفات الصحية الجدية:
الاستسقاء وتراكم السوائل في تجويف البطن - سرطان المبيض - خلل في وظائف البنكرياس - السل البريتوني - تضخم الغدد الليمفاوية في تجويف البطن - انسداد الأمعاء - النزيف داخل تجويف البطن.

طرق معالجة الانتفاخ:
تختلف سبل معالجة انتفاخ البطن وفقاً للسبب الكامن وراءها، وأغلب الحالات الشائعة من الانتفاخ يمكن علاجها ببعض العلاجات المنزلية البسيطة وهو ما سوف نتناوله بالتفصيل في هذا المقال.

أما الانتفاخ المصاحب لمشاكل صحية جدية، فإنها تتطلب تدخلا طبيا مباشرا وفقاً لتفاصيل كل حالة، خاصة أن الانتفاخ لا يكون هو العرض الوحيد، بل يكون هناك العديد من الأعراض الجسمانية الأخرى الأكثر تأثيراً على وظائف الجسم.

علاج الانتفاخ والغازات:
يعتمد علاج الانتفاخ و الغازات في الحالات البسيطة غير المرتبطة بمشكلة مرضية على الخطوط العامة التالية:
1 – تعديلات في نمط التغذية تجنب الشخص ابتلاع كميات كبيرة من الهواء أثناء الأكل.
2 – تجنب بعض الأغذية التي تزيد فرص تكون الغازات و حدوث الانتفاخ.
3 – تجنب بعض المشروبات التي تسبب حدوث الانتفاخ.
4 – الاستعانة ببعض العلاجات العشبية الآمنة لتخفيف الانتفاخ.

خطوات للتخلص من الانتفاخ:
1 – الأطعمة الغنية بالألياف: تناول كميات مناسبة من الأطعمة الغنية بالألياف يومياً (25 جراماً للسيدات، 35 جرامًا للرجال) يساعد على الوقاية من الإمساك وبالتالي يحمي من الانتفاخ.
2 – شرب سوائل كافية: شرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم يساعد على الوقاية من الإمساك وبالتالي يحمي من الانتفاخ المترتب على الإمساك. اختبر نفسك هل تتناول السوائل بقدر كافٍ!
3 – تجنب الأغذية المتهمة: بعض الأشخاص يرتبط لديهم تناول أنواع معينة من الغذاء بحدوث الانتفاخ وقد يرجع ذلك على وجه الخصوص إلى الحساسية؛ لذا يجب تجنب الأغذية المرتبطة بحدوث انتفاخ التي قد تختلف من شخص لآخر.
4 – توقف عن التدخين: التدخين يؤدي إلى استنشاق الشخص لكميات كبيرة من الدخان والهواء مما يؤدي لزيادة فرص حدوث الانتفاخ والغازات في البطن.
5 – مارس الرياضة: تساعد ممارسة الرياضة على الحفاظ على حركة الأمعاء الطبيعية مما يقلل مشاكل الهضم ويحمي من الانتفاخ.

نصائح غذائية:
مشروبات تخلصك من انتفاخ البطن :
1 – تجنب المشروبات الغازية لدورها في زيادة الغازات داخل الجهاز الهضمي مما يؤدي للانتفاخ.
2 – تجنب الإسراف في المشروبات المنبهة المحتوية على كحول.
3 – تجنب المشروبات المحتوية على محليات صناعية (سكر دايت) لدورها في الانتفاخ.
4 – احرص على شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم للوقاية من الإمساك.
5 – تقليل كميات الألبان الدسمة .

هل الحلبة والينسون علاج فعال لانتفاخ المعدة؟
يعتقد أن للحلبة دورا مساعدا في تحسين عملية الهضم مما يترتب عليه تقليل معدل حدوث انتفاخ البطن، كما أن الينسون له تأثير مشابه على الجهاز الهضمي؛ لذا فلا ضرر من تناولهم كمشروبات صحية وبدائل أمنة للمشروبات الغازية وغيرها من مسببات انتفاخ البطن. لكن حتى الآن لا يوجد أدلة علمية كافية على مدى فاعلية الحلبة والينسون في علاج انتفاخ المعدة والجهاز الهضمي بشكل مؤكد 100%.

أغذية تسبب الانتفاخ ربما لم تسمع بها من قبل:
1 – الخضروات التي تؤدي لزيادة الغازات وانتفاخ البطن تشمل: - البقوليات (فول، فاصوليا، لوبيا) . - البروكلي - الكرنب - القرنبيط - الخس- البصل - الخس- البصل.
2 – الفواكه التي قد ترتبط بحدوث انتفاخ البطن مثل: التفاح - الخوخ - الكمثرى
3 – الأطعمة الدهنية والوجبات الدسمة بشكل عام.

غذاء وتعليمات لمرضى الانتفاخ:
1 – توقف عن تناول العلكة: اعتياد بعض الأشخاص على تناول العلكة لفترات طويلة قد يرتبط بزيادة معدل حدوث انتفاخ البطن.
2 – امضغ الطعام جيداً: الأكل بدون استعجال مع مضغ الطعام جيداً يقلل فرص ابتلاع الشخص لكميات كبيرة من الهواء، مما يساعد على حمايته من الانتفاخ.
3 – تجنب أملاح الصوديوم : تناول الأطعمة الغنية بأملاح الصوديوم يعزز فرص حدوث الانتفاخ بجانب ضرره على ضغط الدم، لذا يجب الاكتفاء بنصف جرام من الملح على كل وجبة، والاقتصار في إجمالي الملح اليومي على كمية 1–2 جرام.
4 – قسم وجباتك: تقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من وجبة واحدة كبيرة يعطي الجهاز الهضمي فرصة أفضل لهضم الطعام وتقليل فرص حدوث الانتفاخ.
علاج الانتفاخ بالأعشاب الطبيعية:
1 – النعناع: يساعد النعناع عند استخدامه بالكميات اليومية المعتادة دون إسراف على استرخاء العضلات مما يساعد على التخلص من الغازات والانتفاخ.
2 – الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل في حالات الغثيان لدى الحوامل، ويعتقد أن له دورا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتقليل معدل حدوث انتفاخ البطن، وذلك عند استخدامه بالكميات اليومية الآمنة دون إسراف.
3 – الشاي الأخضر: يساعد الشاي الأخضر على الحماية من الإمساك وبالتالي يقلل من فرص حدوث الغازات والانتفاخ. **رغم أن هذه الأعشاب لا توجد أدلة كافية على فاعليتها العلاجية، إلا أن أمانها العام يجعل تناولها بالكميات المعتدلة دون إسراف عاملا مساعدا.
هكذا يتضح لنا أن الالتزام بهذه الإرشادات يمكن أن يساعدنا على التخلص من مشكلة انتفاخ البطن المزعج في نسبة كبيرة من الحالات الشائعة. أهم ما في الأمر هو أن تكون هذه الإرشادات هي عادات ثابتة في الحياة وليس تعديلا مؤقتا للتخلص من الغازات لا يلبث الإنسان بعده أن يعود لنفس السلوكيات غير الصحية التي سببت الغازات في المقام الأول.

* المصدر ©كل يوم معلومة طبية ـ إعداد د. كريم عادل مكاوى